دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مسؤولون بوزارتي البلدية والبيئة: معرضا قطر الزراعي والبيئي يشهدان إقبالًا جماهيريًا كثيفًا

12/03/2022 الساعة 22:35 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

أكد عدد من مسؤولي وزارتي البلدية والبيئة والتغير المناخي أن معرض قطر الزراعي التاسع ومعرض قطر البيئي الثالث يشهدان إقبالاً كثيفاً من الجماهير التي توافدت للتسوق من المنتجات المحلية.

وأضافوا أن المعرضين يعدان فرصة هامة لعرض المشاريع المستقبلية للوزارتين ويعززان آفاق التعاون وتبادل الخبرات بين الشركات المحلية والدولية، مؤكدين على أن المعرضين يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين القطاعين العام والخاص لدعم القطاعين الزراعي والبيئي.

يوسف الخليفي: يتم تنسيق دخول الزوار حسب الإجراءات الوقائية المتبعة ونسبة التواجد في الأماكن المغلقة

وفي هذا السياق، أكد السيد يوسف خالد الخليفي نائب رئيس اللجنة المنظمة ‏لمعرض قطر الزراعي ومدير إدارة الشؤون الزراعية في وزارة البلدية، على اتخاذ اللجنة كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان صحة وسلامة المشاركين والزائرين، وقال إنه يتم تنسيق دخول الزوار حسب الإجراءات الوقائية المتبعة ونسبة التواجد في الأماكن المغلقة، مشيرًا إلى التنسيق المتواصل مع وزارة الصحة العامة لضمان سلامة الجميع.

ولفت إلى أن المعرض شهد توقيع مذكرة تفاهم مع قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري لدعم مشروع توزيع التمور الخاصة بحائزي المزارع المنتجة داخل وخارج دولة قطر، مشيرًا إلى أنّ القطاع الزراعي في دولة قطر حقّق في السنوات القليلة الماضية قفزات نوعية في حجم ونوعية الإنتاج مما وضع دولة قطر في صدارة ترتيب الدول العربية في المؤشر العالمي للأمن الغذائي للعام 2021 وذلك للمرة الثانية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

حمد الشمري: النسخة الحالية من المعرض الزراعي تتميز بالتنوع الشديد في المعروضات

من جهته، قال السيد حمد ساكت الشمري مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، إن النسخة الحالية من المعرض الزراعي تتميز بالتنوع الشديد في المعروضات التي ‏تقدمها الشركات المشاركة علاوة على مشاركة المختبرات ومراكز البحوث.

FNrCEHDXoAEJXHG.jpg

وأوضح أن الإدارة ‏انتهت من وضع اللمسات الأخيرة لاستراتيجية الخطة الخمسية القادمة التي تتضمن تنفيذ عدد من المشاريع تتعلق بمجال البحوث الحيوانية والنباتات، مشيرًا إلى ظهور بوادر برتوكول زراعي خلال الفترة الأخيرة أطلق عليه "الزراعة ‏المستدامة القطرية"، ما يحقق زراعة آمنة داخل البيوت المحمية دون استخدام أي أسمدة ‏ويخفف من تكاليف الإنتاج بالنسبة لأصحاب المزارع.

وأضاف أن المشروع بلغ مراحله الأخيرة وأنه من المتوقع أن يتم البدء في ‏تنفيذه في الموسم الزراعي المقبل كتجربة ثانية بعد نجاح ‏التجربة الأولى.

هدى الدوسري: من المتوقع‏ أن يتم قريبًا طرح مناقصة لإنتاج شريط القياس الحيوي القطري الذي سيتم استخدامه في ‏قياس محيط صدر الحيوان

من جانبها، قالت السيدة هدى الدوسري رئيس قسم البحوث الحيوانية بإدارة البحوث الزراعية، إن القسم انتهى ‏مؤخرًا من مشروع استخدام قياسات الجسم في تقدير وزن الحيوان، مشيرة إلى أنه من المتوقع‏ أن يتم قريبًا طرح مناقصة لإنتاج شريط القياس الحيوي القطري الذي سيتم استخدامه في ‏قياس محيط صدر الحيوان بدلاً من وزنه.

وأضافت أن الشريط الجديد سوف يتيح لمربي الأغنام والماعز والمهتمين بمجال الثروة ‏الحيوانية سهولة تقدير وزن الحيوان باستخدام هذا الشريط، موضحة أن المشروع يجري تنفيذه بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية.

ولفتت إلى أن القسم يعكف على تنفيذ مشروع هام يتعلق بحصر جميع سلالات الأغنام ‏والماعز والماشية والإبل الموجودة في دولة قطر وتعريفها شكليًا وجينيًا مما يتيح توفير قاعدة بيانات ‏عن أصناف هذه الحيوانات وجيناتها بما يسهل عملية التهجين والانتخاب وفقًا لهذه ‏المعلومات الجينية.

سالم آل سفران: المعرض يمثل فرصة لعرض إنجازات الإدارات المختلفة بوزارة البيئة والتغير المناخي

من جهته، أكد السيد سالم آل سفران مساعد مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البيئة والتغير المناخي، على أن المعرض يمثل فرصة لعرض إنجازات الإدارات المختلفة بوزارة البيئة والتغير المناخي، مضيفًا أن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة فيما يتعلق بإعادة تأهيل البر القطري.

وأوضح أن جهود مشروع إعادة تأهيل البر القطري أسفرت عن رصد أكثر من 1500 روضة، وأنه سيتم تأهيل عدد كبير منها خلال السنوات القادمة، لافتًا إلى أنه تم تحديد مواقع جميع الروض المرصودة على خريطة جغرافية وإعداد قواعد بيانات بحالتها ومساحتها، وما تضمه من نباتات.

وبدوره، قال السيد حمد الرميحي مساعد مدير مكتب المحميات الخارجية بوزارة البيئة والتغير المناخي، إن مشاركة الوزارة في معرض قطر الدولي الزراعي التاسع والمعرض البيئي الثالث تهدف إلى تعريف الناس والجمهور بالدور الذي تقوم به الوزارة في مجال المحافظة على البيئة وحماية الحياة الفطرية، فضلاً عن التوعية بأهميتها والتداعيات المترتبة على التعدي عليها.

FNrCEFRXEAQuFq-.jpg
 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo