دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يختتم فعاليات المنتدى البحثي الرابع

13/03/2022 الساعة 19:03 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المنتدى
جانب من فعاليات المنتدى
ع
ع
وضع القراءة

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم فعاليات المنتدى البحثي الرابع للشباب، والذي أقيم افتراضيًا هذا العام تحت شعار "كأس العالم وقطر 2022: التحديات والتطلعات".

وشارك في المنتدى، الذي استمر يومين، حوالي 150 باحثًا من 15 دولة عربية وأجنبية، قدموا أبحاثهم وملصقاتهم البحثية، التي تمحورت حول ثلاثة محاور أساسية تمثلت في محور الهوية الوطنية والإرث الاجتماعي والثقافي، والمحور القانوني، ومحور العلوم والهندسة والطب.

وقالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، إن المنتدى حرص هذا العام على مناقشة محاور مهمة وركائز أساسية تخص كأس العالم في جوانب علمية ثقافية واجتماعية وهندسية وطبية، كما أنه سعى لتحقيق المعرفة المستدامة للشباب، وفتح قنوات تواصل للبحث والمعرفة بين الباحثين من أنحاء العالم.

علي معرفي: المنتدى أصبح منصة حوارية لشباب العالم للتعبير عن آرائهم وأفكارهم حول ما يواجه العالم اليوم من قضايا وتحديات

وبدوره، قال السيد علي عبدالرزاق معرفي القائم بمهام أمين عام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، إن المنتدى أصبح منصة حوارية، لشباب العالم، للتعبير عن آرائهم وأفكارهم حول ما يواجه العالم اليوم من قضايا وتحديات، وسبل مواجهتها بأساليب تسهم في ترسيخ مبادئ السلم والأمن الدوليين، واحترام حقوق الانسان، ونبذ العنف، وتعزيز الشراكة والتعاون بدلا من الصراعات والحروب، وتشجيع الشباب على المشاركة في جهود التنمية والبناء في بلدانهم.

وأضاف معرفي أن شباب قطر الواعد نجح في أن يجعل من هذه المنصة ملتقى للحوار الإنساني، ونقطة تلاق للحضارات والثقافات الأخرى، والكشف عن الوجه الحضاري والإنساني لدولة قطر وما حققته من تقدم ونماء في كثير من المجالات، وعن مدى حرصه على الاعتزاز بالهوية الوطنية، بقدر حرصه على اعتزازه كمواطن عالمي، يحترم قيم ومبادئ المواطنة العالمية مثل التسامح والتعاطف والنزاهة والمسؤولية والتفاهم المتبادل واحترام الآخر.

وفي ختام المنتدى، تم تكريم الباحثين الشباب الفائزين في مسابقتي "أفضل بحث" و"أفضل ملصق بحثي" والذين خضعت أبحاثهم لتقييم لجنة الحكام التي تضم نخبة من الباحثين والمتخصصين في مختلف الجوانب العلمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo