دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

790 متسابقًا ومتسابقة في مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم

13/03/2022 الساعة 22:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن (790) متسابقًا ومتسابقة سجلوا في فئات المسابقة الثلاث (القطريين، خواص الحفاظ من المقيمين، عموم الحفاظ من المقيمين)، في دورتها السابعة والعشرين.

وذكرت اللجنة أن مواعيد الاختبارات للمقيمين (فئتي عموم الحفاظ وخواص الحفاظ) ستبدأ يوم السبت المقبل، فيما تبدأ الاختبارات للمواطنين يوم الإثنين الموافق 28 مارس الجاري، مشيرة إلى أن المشاركين في المسابقة، التي تجرى في حفظ القرآن الكريم كاملا، بينهم (601) من الذكور و(189) من الإناث.

وأوضحت أن 21 متسابقًا سجلوا في فئة المواطنين، بينهم 11 من الذكور و10 من الإناث، وسيتم اختبارهم في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويدًا، بينما سجل في فئة خواص الحفاظ 310 متسابقين من المقيمين، بينهم (271) من الذكور و(39) من الإناث.

وخواص الحفّاظ هم الحفظة من الأئمة والمؤذنين ومعلمي القرآن الكريم التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أية جهة أخرى، أو مقرئي القرآن الكريم والقراء المعروفين ومن سبق له الفوز في المسابقة أو المشاركة في أي مسابقة دولية، وتختبر هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويدًا، كما تختبر هذه الفئة في حفظ معاني كلمات القرآن الكريم لجزء "الملك"، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة للمسابقة كتاب "السراج في بيان غريب القرآن" للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري.

وبالنسبة لفئة عموم الحفّاظ من المقيمين، سجل بها (459) متسابقًا، بينهم (319) من الذكور و(140) من الإناث. ويقصد بعموم الحفاظ هم الذين لا تنطبق عليهم شروط الخواص، ويتم اختبار هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلا وتجويدًا.

وبينت اللجنة المنظمة للمسابقة أنه سيتم تكريم المراكز الخمسة الأولى في الفئات الثلاث التي يتنافس عليها الذكور والإناث، مشيرة إلى أن الجوائز المالية المخصصة للفائزين في فرع القرآن الكريم كاملاً تبلغ نحو 1.2 مليون ريال، حيث يحصل صاحب المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويدًا بالنسبة للمواطنين وكذلك في فئتي عموم الحفاظ وخواص الحفاظ للمقيمين على (100) ألف ريال، بينما يحصل صاحب المركز الثاني بالفئات الثلاث ذاتها على 85 ألف ريال، ويحصل أصحاب المركز الثالث على 70 ألفاً، وأصحاب المركز الرابع على 60 ألفًا، والفائزون بالمركز الخامس من الفئات الثلاث على 50 ألف ريال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo