دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

من خلال انشاء تحالفات تجارة وشراكات فاعلة

لقاء الأعمال القطري-الجنوب إفريقي يدعو لتعزيز الشراكات والاستثمارات المتبادلة

14/03/2022 الساعة 17:36 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اللقاء الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي
جانب من اللقاء الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي
ع
ع
وضع القراءة

دعا لقاء الأعمال القطري- الجنوب إفريقي الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم، إلى تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين الجانبين، ودفع التعاون بين الشركات القطرية والجنوب إفريقية من خلال انشاء تحالفات تجارة وشراكات فاعلة تصب في مصلحة اقتصادي دولة قطر وجمهورية جنوب إفريقيا

العلاقات الاقتصادية

وأكد السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر خلال اللقاء ،أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة قطر وجمهورية جنوب إفريقيا قد شهدت زخمًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تعتبر جنوب إفريقيا شريكا تجاريا مهما لدولة قطر، منوها بحجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي والذي تجاوز 1.2 مليار ريال مقابل 786 مليون ريال عام 2020، بنمو نسبته 37 في المئة.

وأشار بن طوار إلى أن متانة العلاقات بين البلدين تنعكس من خلال الزيارات المتبادلة بين القادة والمسؤولين وممثلي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الاتفاقيات الفعالة الموقعة بينهما في عدد من المجالات، مؤكداً أن هناك رغبة أكيدة من كلا الجانبين نحو رفع مستوى التعاون وترقية علاقاتهما في مجالات التعاون كافة .

الاستثمار بإفريقيا

ولفت إلى تحقيق دولة قطر نجاحات ملموسة في الاستثمار بإفريقيا، وإلى الاهتمام الملحوظ بالانفتاح على القارة السمراء من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات مع الدول الصديقة وشركات القطاع الخاص.

وفيما يخص الاستثمارات القطرية في جنوب إفريقيا، قال النائب الأول لرئيس غرفة قطر إن الدولة عززت شراكتها مع جنوب أفريقيا في مجالات عديدة؛ أهمها النفط والمعادن والبتروكيماويات، كما وقعت قطر للبترول اتفاقاً مع توتال لتصبح بموجبه شريكا بنسبة 25 في المئة في أعمال الاستكشاف بالمنطقة البحرية لجنوب إفريقيا.

محمد الكواري: جنوب إفريقيا تعتبر من اهم الوجهات المستقبلة للاستثمارات القطرية لما تزخر به من فرص استثمارية

وأضاف أن جنوب افريقيا تعتبر من اهم الوجهات المستقبلة للاستثمارات القطرية لما تزخر به من فرص استثمارية واعدة تجذب أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين منوها بتشجيع غرفة قطر أصحاب الأعمال القطريين على التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في جنوب إفريقيا، التي تعتبر من الاقتصادات الأكثر نموا في القارة الإفريقية.

ومن جانبه أشاد السيد ثولاني مبيتشيني مدير منطقة آسيا والشرق الأوسط بوزارة التجارة والصناعة والمنافسة بجمهورية جنوب افريقيا بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين والتي تعززت من خلال الزيارات المتبادلة والاتفاقيات الموقعة بينهما في العديد من القطاعات والمجالات.

قطر تعتبر شريكاً تجاريا استراتيجيا لجنوب إفريقيا وأن هناك اهتماما بزيادة الصادرات الجنوب إفريقية

ونوه بأن دولة قطر تعتبر شريكاً تجاريا استراتيجيا لجنوب إفريقيا وأن هناك اهتماما بزيادة الصادرات الجنوب إفريقية إلى دولة قطر وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

بدوره، أعرب السيد مثو كولو رئيس غرفة تجارة وصناعة جنوب إفريقيا عن شكره لغرفة قطر على تنظيم هذا اللقاء، مؤكدا حرص بلاده على تطوير العلاقات التجارية وبناء تعاون مثمر بين الشركات من كلا الجانبين.

وأوضح كولو أن ظروف كورونا حالت دون زيارة وفد أصحاب أعمال من جنوب إفريقيا إلى قطر خلال العام الماضي، معرباً عن امله أن تتم زيارة الوفد خلال العام الجاري.

جذب المستثمرين 

ونبه إلى أن هناك مجموعة من القطاعات التي تجذب المستثمرين القطريين إلى جنوب إفريقيا مثل التعدين والتصنيع والتكنولوجيا والزراعة والامن الغذائي وغيرها، داعيا في الوقت نفسه الشركات القطرية إلى الاستثمار في بلاده وتعزيز التعاون مع الشركات الجنوب إفريقية.

يشار إلى أن لقاء الاعمال تناول عرضًا تقديميًا من الجانب الجنوب إفريقي حول سوق الأغذية وإمكانية تصدير هذه المنتجات إلى قطر، لاسيما وأن 11 في المئة من اجمالي الناتج المحلي الجنوب إفريقي يأتي من القطاع الزراعي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo