دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

انخفاض أسعار النفط وسط تراجع حدة تقلبات السوق

14/03/2022 الساعة 19:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سجلت أسعار النفط انخفاضًا ملحوظًا عند بداية التداول، اليوم الإثنين، مع تراجع حدة التقلبات في السوق بالأيام الأخيرة، عقب فترة من الاضطراب الشديد سببته العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع الطاقة الروسي، على خلفية التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا.

وتم تداول خام برنت (المعيار العالمي لأسعار النفط) عند 107 دولارات للبرميل، بانخفاض بلغت نسبته 5 بالمئة، علمًا بأن تكلفة البرميل كانت قد وصلت إلى 65 دولارًا فقط في ديسمبر الماضي، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط نحو 103 دولارات للبرميل، بانخفاض نسبته 6 بالمئة تقريبا، بينما انخفض خام برنت بحر الشمال (المرجعي في أوروبا) 4 بالمئة تقريبًا، ليبلغ سعر البرميل 108 دولارات.

وتظهر هذه البيانات هدوءً نسبيا في سوق النفط، التي اشتعلت الأسبوع الماضي نتيجة العقوبات الجديدة ضد روسيا ووصلت الأسعار خلاله لمستويات قياسية.

وقاوم الرئيس الأمريكي جو بايدن في البداية دعوات لفرض عقوبات مشددة على قطاع النفط الروسي، خشية زيادة ارتفاع الأسعار، لكن تصعيد روسيا لهجماتها على أوكرانيا دفعه لفرض حظر على جميع واردات النفط والغاز من روسيا، وفق "نيويورك تايمز".

وحتى قبل قرار بايدن، كانت الولايات المتحدة تستورد كمية صغيرة نسبيًا من النفط الروسي، تمثل أقل من 10 بالمئة من إجمالي موارد الطاقة لديها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo