دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

في إطار خطة الدولة للأمن الغذائي

اختتام فعاليات معرضي قطر الزراعي والبيئي الدوليين

14/03/2022 الساعة 22:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت اليوم الإثنين، فعاليات النسخة التاسعة من معرض قطر الزراعي الدولي التاسع ومعرض قطر البيئي الدولي الثالث، اللذين نظمتهما على مدى خمسة أيام، وزارتا البلدية والبيئة، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، بهدف دعم مشروعات التنمية الزراعية والأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء وتعزيز الحماية البيئية في قطر.

وجاء تنظيم المعرضين في إطار خطة الدولة للأمن الغذائي والتي من بينها إقامة المعارض الدولية التي تعد ملتقى للمزارعين والمنتجين والمهتمين وشركات الإنتاج والمستهلكين، وكذا في إطار اهتمام الدولة الكبير بموضوع الاستدامة البيئية، في وقت يشهد فيه القطاع الزراعي والقطاع البيئي، تطورًا واسعًا واهتمامًا كبيرًا من الدولة وفق خطط واستراتيجيات تنموية متعددة وناجحة.

وشهدت فعاليات المعرضين إقبالا لافتًا ونجاحًا كبيرًا، من حيث التنظيم والمشاركات المحلية والإقليمية الدولية الواسعة وتنوع العروض والمنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية والبيئية، وغير ذلك من الأنشطة والمؤتمرات والندوات المتخصصة المصاحبة.

FN1SV4xWUAg3CuH.jpg

وكرم سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي في اليوم الختامي للمعرضين الرعاة، واللجنة المنظمة.

وقال المهندس محمد علي الخوري رئيس اللجنة المنظمة للمعرض مدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية، إن الفعاليات شهدت مشاركة 650 جهة و520 شركة عارضة مقسمة منها 350 دولية، و170 شركة محلية، كما وصل عدد الدول المشاركة إلى 52 دولة، بجانب 30 جناحًا وطنيًا.

وأكد أن المعرض الزراعي سيساهم في زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني في دولة قطر، وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأغذية.

من جانبه، قال الدكتور محمد سيف الكواري رئيس لجنة المؤتمر المصاحب للمعرضين، إنه نجح بشكل لافت في استقطاب عدد كبير من الباحثين والعلماء المميزين في مجالي الزراعة والبيئة، حيث تحدث في المؤتمر 56 باحثًا بينهم 40 متخصصًا قطريًا.

وأكد أن العلماء والباحثين والمتخصصين الذين شاركوا في المعرض العلمي المصاحب قدموا أحدث الابتكارات والعلوم والأبحاث في مجال تطوير الزراعة والقضاء على الآفات الزراعية وكذلك الأمن الغذائي، وأوضح أنه تم خلال الندوات تبادل العلوم والمعارف والخبرات بين العلماء والحاضرين وتوقيع عدة اتفاقيات علمية.

وأشار إلى وجود مشروع بحثي كبير تم الإعلان عنه وعرضه خلال المؤتمر يتعلق بعملية رصد واصطياد غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وتحويله إلى مواد مفيدة صديقة للبيئة، ليستخدم في تطوير الزراعة.

وقال إن هذا المشروع البحثي بين وزارة البيئة والتغير المناخي وجامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر، وتشارك فيه أيضًا بعض الجامعات العلمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo