دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بريطانيا والولايات المتحدة توقعان اليوم ميثاقا أطلسيا جديدا

10/06/2021 الساعة 10:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم، أن السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني سيوقع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ميثاقا أطلسيا جديدا للتعامل مع التحديات العالمية الجديدة مثل الهجمات الإلكترونية والاحتباس الحراري.

وأوضحت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، أن "الميثاق الأطلسي وضع وفق صيغة الميثاق المشترك الذي وقعه السيد ونستون تشرشل رئيس الحكومة البريطاني الأسبق والسيد فرانكلين روزفلت الرئيس الأمريكي الأسبق عام 1941"، لافتة إلى أن الميثاق الجديد ينص على أنه "إذا تغير العالم منذ 1941، فإن القيم تبقى ذاتها".

وأضاف البيان أنه "مثلما عمل البلدان معا في الماضي لإعادة بناء العالم بعد الحرب العالمية الثانية، فإنهما سيستخدمان قوتهما المشتركة للتعامل مع التحديات التي تواجه كوكبنا اليوم في الدفاع والأمن وإعادة البناء بشكل أفضل بعد وباء كورونا، ووقف التغير المناخي"، مشيرا إلى أن الميثاق الأطلسي سيركز على ثمانية مجالات سيعمل البلدان عليها من أجل صالح البشرية، ويعنى معظمها بالدفاع عن الديموقراطية والتأكيد على أهمية الأمن الجماعي وبناء نظام تجاري عالمي منصف ومستدام.

إلى ذلك، أفاد جونسون بأن "التعاون بين بريطانيا والولايات المتحدة سيكون في غاية الأهمية لمستقبل استقرار العالم ورخائه"، مبينا أن "الاتفاقات التي سيتم التوقيع عليها مع بايدن ستشكل الأساس لتعافي عالمي مستدام".

وسيلتقي جونسون في وقت لاحق من اليوم مع بايدن وجها لوجه لأول مرة في مقاطعة /كورنول/ الساحلية، حيث تعقد قمة دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى يوم غد /الجمعة/ وبعد غد /السبت/.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo