دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

العراق يؤكد التزامه بقرارات "أوبك بلاس" بشأن أسعار النفط

16/03/2022 الساعة 20:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت وزارة النفط العراقية اليوم، التزامها بقرارات منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها ضمن تحالف "أوبك بلاس" بشأن أسعار النفط، فيما بينت أن القرار العراقي يأتي متناسقاً مع القرارات الجماعية للمنظمة لتحقيق التوازن ومعالجة الأزمات، ورأت أن عدم استقرار أسواق النفط سيربك اقتصادات الدول المنتجة والمستهلكة.

وقالت وزارة النفط إن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وضعت خطة منذ تعرضها للأزمة الاقتصادية وأزمة كورونا "كوفيد- 19"، وبالتالي نجحت في رفع أسعار النفط إلى حدود 100 دولار للبرميل.

وأشارت الوزارة إلى أن التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا قد أثر أيضا على السوق النفطية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار، وانعكس سلبا على عدم استقرار الأسواق، مع الأخذ في الاعتبار أن سوق النفط تعد سوقاً هشة تتأثر بالتوترات السياسية والحروب والأزمات.

وأضافت أن "أوبك بلاس"، وجدت بعد سنوات أن عليها أن تتضامن مع بعضها من أجل التوصل إلى قرار جماعي يهدف إلى تحقيق استقرار بالسوق النفطية لأن من مصلحة جميع الدول تحقيق الاستقرار والاستقرار ينعكس إيجابيا، ليس فقط على الدول المنتجة وإنما على الدول المستهلكة أيضا.

وأكدت أن العراق ملتزم باتفاق "أوبك بلاس" وبالتالي أي قرار يصدر من المنظمة هو قرار محترم، والقرارات التي تصدر هي قرارات جماعية هدفها تحقيق التوازن المطلوب والاستقرار في السوق النفطية ومعالجة الأزمات بشكل منطقي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo