دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

وزير الدفاع التركي يدعو لوقف إطلاق النار في أوكرانيا بأسرع وقت

17/03/2022 الساعة 16:25 (بتوقيت الدوحة)
خلوصي أكار وزير الدفاع التركي
خلوصي أكار وزير الدفاع التركي
ع
ع
وضع القراءة

شدد السيد خلوصي أكار وزير الدفاع التركي، على ضرورة وقف إطلاق النار في أسرع وقت بأوكرانيا، مؤكدا دعم بلاده لاستقلال أوكرانيا وسلامة أراضيها.

وقال أكار ،في تصريح صحفي اليوم، عقب مشاركته في الاجتماع الاستثنائي لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة البلجيكية بروكسل "من خلال المحادثات مع جميع الأطراف، نريد تنفيذ اتفاقية مونترو بطريقة جادة ونزيهة وشفافة كما كانت حتى اليوم".

وأضاف أن جميع الأطراف المعنية بمعاهدة "مونترو" بشأن المضايق أبدت التزامها، مؤكدا على أهمية الاتفاقية لضمان السلام والاستقرار.

وأردف قائلا "حتى اليوم التزمت جميع الأطراف بالاتفاقية. نقول دائما "مونترو" مفيدة لجميع الأطراف وتدمير الاتفاقية لا يفيد أحدا.. متابعة الأطراف المعنية والامتثال بها، خطوة مهمة على طريق السلام والاستقرار"، مشيرًا في معرض حديثه إلى الجهود التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيريه الروسي والأوكراني في سبيل تحقيق وقف إطلاق النار الدائم.

وتسمح معاهدة "مونترو" للمضايق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير /المتشاطئة/ للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo