دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

"الصحة" تنظم برنامجًا تدريبيًا لإدارة الحوادث الجماعية

19/03/2022 الساعة 15:46 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت وزارة الصحة العامة، بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، برنامجا تدريبيا حول إدارة الإصابات الجماعية والذي تم تنظيمه في إطار شراكة مدتها ثلاث سنوات بين الوزارة والمنظمة والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

تهدف هذه الشراكة، التي تم إطلاقها رسميا في أكتوبر 2021، إلى جعل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 منارة لتعزيز الصحة البدنية والعقلية، ونموذجا لجعل الأحداث الرياضية الضخمة صحية وآمنة في المستقبل، من خلال دمج ثلاث ركائز رئيسية هي تعزيز الصحة وتعزيز التواصل من أجل الوعي والرؤية والأمن الصحي.

برنامج إدارة الإصابات الجماعية

وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد الهاجري مدير إدارة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة العامة، إن برنامج إدارة الإصابات الجماعية تم تشغيله كجزء من ركيزة الأمن الصحي في الاتفاقية، ويعد جزءا مهما من التدريب الذي يتم تقديمه للطواقم الطبية الرئيسية استعدادا لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وضم خبراء مختصين من قطاع الرعاية الصحية في قطر ومنظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن البرنامج ركز على تدريب الموظفين العاملين في أقسام الطوارئ ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لمؤسسة حمد الطبية على أفضل الممارسات السريرية والإدارية لإدارة المرضى خلال الثلاثين دقيقة الأولى من وقوع حادث يسفر عن إصابات عدة، وقد استحدثت منظمة الصحة العالمية أفضل الممارسات استنادا إلى الخبرة المكتسبة من استجابات أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم التي تعاملت مع مثل هذه الحوادث، ولذلك فإن القدرة على مشاركة هذه المعرفة وأفضل الممارسات مع الفرق المعنية في قطر يعتبر في غاية الأهمية.

شراكة مع "الصحة العالمية"

من جانبه، قال الدكتور فلافيو ساليو رئيس شبكة فرق الطوارئ الطبية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إن البرنامج التدريبي يعتبر جزءا من مشاركة أوسع نطاقا مع منظمة الصحة العالمية ومبادرة فريق الطوارئ الطبية، ويمثل عنصرا مهماً في التعاون والالتزام مع دولة قطر والشركاء لضمان اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 آمنة وصحية .

وذكرت وزارة الصحة العامة، أن هذا التدريب يضمن للأطباء والممرضين والمسعفين والإداريين العاملين في أقسام الطوارئ في قطر ومراكز الرعاية الصحية الأولية جاهزيتهم لإدارة المرضى الذين يحتاجون إلى هذه الخدمات في حالة وقوع حادث اشتمل على إصابات جماعية.

فعاليات التدريب

وأجرى عدد من الخبراء الدوليين من أكاديمية منظمة الصحة العالمية، التدريب طوال فترة البرنامج الذي استمر ستة أيام وشمل محاضرات وورش عمل وتمارين محاكاة واستعراضا لخطط الطوارئ الحالية.

وبالإضافة إلى ذلك، قامت منظمة الصحة العالمية بتدريب عدد من الموظفين المحليين على وجه التحديد ليصبحوا مدربين معتمدين لهذه الدورة، وسيضمن ذلك أن يكون لدى قطر القدرة المحلية على نشر هذه الخبرات بشكل أكبر وأن تكون في وضع يمكِنها من إبقاء موظفي الرعاية الصحية على إطلاع على آخر المستجدات في هذا المجال باستمرار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo