دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لعرض شتى الصناعات الإبداعية بالدولة

رواد الإبداع محليًا وعالميًا يجتمعون في "قطر تبدع"

19/03/2022 الساعة 17:22 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يلتقي في الدوحة بين 25 و31 مارس الجاري، قادة ورواد الابتكار والنجوم الصاعدة في مجال الإبداع من قطر والعالم، لحضور أحدث نسخة من فعاليات "قطر تُبدع"، التي يستضيفها M7، المركز الإبداعي الواقع في مشيرب قلب الدوحة.

تأتي هذه المبادرة الوطنية "الديناميكية" برعاية الخطوط الجوية القطرية، بهدف الترويج للمشهد الثقافي المتنوع لدولة قطر والاحتفاء به، كما تسهم في تعزيز الاقتصاد الإبداعي من خلال التبادل الثقافي والحوار ، والتعاون في مجالات الفن والعمارة والأزياء والتصميم، والثقافة الرقمية وغيرها.

الشيخة المياسة آل ثاني: متحمسون لأن يكون M7 هو المقر الرئيسي لأنشطة “قطر تبدع” حيث يحتفي المجتمع الفني القطري المزدهر بالإبداع والتصميم والتعاون

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "متحمسون لأن يكون M7 هو المقر الرئيسي لأنشطة “قطر تبدع”، حيث يحتفي المجتمع الفني القطري المزدهر بالإبداع، والتصميم، والتعاون، على مدار العام، ونأمل أن تلهم أنشطة “قطر تبدع” لهذا الموسم المبتكرين وتدعمهم محليًا وعالميًا، وأن يستمتع بها الجمهور وكل من يزور قطر في الأسابيع والأشهر القادمة.

أهداف المبادرة

تهدف”قطر تبدع” إلى عرض أفضل ما في قطر للعالم، ودعوة أبرز رواد الفن والتصميم في العالم، لمشاركة أعمالهم مع قطر. ويضع هذا التبادل المشترك الأساس لبنية تحتية ثقافية أقوى، وأكثر استدامة للأجيال القادمة ".

كما تهدف المبادرة إلى نقل التجارب المحلية إلى العالمية، وجلب التجارب العالمية إلى المجتمع المحلي، وتوفير فرص لتنمية القدرات المحلية ونقل المعرفة، ودعم نمو الاقتصاد الإبداعي لدولة قطر، وإثراء تجربة الجمهور. ولأول مرة منذ بداية المبادرة، ستستضيف “قطر تبدع” نسختين في العام - في مارس وأكتوبر من عام 2022.

أحداث متزامنة

وتتزامن فعاليات”قطر تبدع”، التي تستمر على مدى أسبوع في شهر مارس، مع الدورة العشرين لمنتدى الدوحة، ومنتدى الأعمال الأفريقي، حيث سيشارك قادة الفكر وصناع السياسات في نقاش بنّاء يُفضي إلى حلول لبعض أكثر القضايا إلحاحًا على مستوى العالم.

WhatsApp Image 2022-03-19 at 3.56.58 PM.jpeg
 

ويتضمن برنامج ”قطر تبدع” باقة متنوعة من الفعاليات، والعروض الثقافية الجديدة، والندوات، تبدأ بالافتتاح الرسمي لـ 3-2-1 متحف قطر الأولمبي الرياضي، في استاد خليفة، يوم 31 مارس الجاري، هذا المتحف، الذي سيغدو أحدث عضو في شبكة المتاحف الأولمبية، هو أحد أكبر المتاحف المخصصة للرياضة، وأكثرها ابتكارًا وتقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم.

ويعد المتحف، الذي صممه المهندس المعماري الإسباني خوان سيبينا، خير شاهد على التزام قطر ببناء مجتمع أكثر صحة ونشاطًا، الأمر الذي يشكل أحد ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 الرئيسية.

معروضات فريدة

ويقدم المتحف مجموعة متميزة من المعروضات الفريدة التي تُبرز الدور الذي تضطلع به الرياضة في التنمية الثقافية، وذلك من خلال استكشاف تاريخ الألعاب الأولمبية، والأهمية التي تكتسيها في عصرنا الحالي، وسرد قصص أبطال الرياضة من جميع أنحاء العالم.

هذا بالإضافة إلى استعراض التطور الملهم للرياضة في قطر، كما تتناول مجموعة المتحف التأثير الهائل الذي أحدثته الأحداث الرياضية الضخمة التي استضافتها قطر في العقود الأخيرة.

فعاليات قطر تبدع

وبالإضافة إلى افتتاح 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، تشمل أبرز فعاليات هذه النسخة من”قطر تبدع”ما يلي:

• افتتاح ليوان، استديوهات ومختبرات التصميم الرسمي في 29 مارس، وهي مساحة فريدة تحرص على دعم المجتمع الإبداعي المزدهر في قطر، وتعزيز روابطه. يقعليوان، استوديوهات ومختبرات التصميم في مبنى تاريخي يعود إلى منتصف القرن الماضي في مشيرب قلب الدوحة، كان أول مدرسة رسمية للفتيات في قطر، ويقدم للمبدعين مساحة عمل مشتركة متعددة الوظائف، وبيئة تعليمية من أجل التجربة، والتعاون، والتواصل.

WhatsApp Image 2022-03-19 at 3.56.51 PM.jpeg
 

• افتتاح معرض"روسانا أورلاندي: لا ذنب على البلاستيك" (RoGUILTLESSPLASTIC)، الذي يضم أكثر من 200 عمل ومشروع تصميم تم إنشاؤه باستخدام مواد النفايات البلاستيكية، في M7. ولأول مرة في الشرق الأوسط،سيتم تقديم هذا المشروع الدولي، الذي بدأته القيمة الفنية الإيطالية الشهيرة روسانا أورلاندي، وابنتها نيكوليتا أورلاندي برونيوني. يضم المعرض الخاص أعمالًا لمصممين من جميع أنحاء العالم، تمت دعوتهم لإعادة استخدام أنواع مختلفة من النفايات، وإعادة تدويرها، وإعادة التدوير إلى منتجات بقيمة أعلى.

• تدشين أحدث معارض متحف قطر الوطني "بيبيلوتي ريست: عقلك كما أراه وعقلي كما تراه"، في الفترة من 21 مارس إلى 20 ديسمبر 2022، ويعد هذا أول معرض للفنانة السويسرية الشهيرة بيبيلوتي ريست في منطقة الشرق الأوسط، وهو معرض مرئي صوتي مؤثر وواسع النطاق، يدعو زوَّاره للانطلاق في رحلة يكتشفون فيها أنفسهم، عبر تجربة تُحرّك حواسهم، وتقودهم للتأمل، وتضعهم في حالة من الدهشة والتعجب.

• كما سيقدم متحف قطر الوطني اعتبارًا من 29 مارس، معرض السيارات الذي يضم مجموعة من السيارات التاريخية والمصنّعة بتكليف خاص في قطر.

مساحة لمشاركة الجمهور

وفي إطار فعاليات “قطر تبدع”، الجمهور مدعو للمشاركة في العديد من الجولات، وورش العمل، والندوات التي ستقام في جميع أنحاء الدوحة.

وتشمل الفعاليات سلسلة من ورش العمل المصغرة في استوديوهات كاتنغ فيM7 يوم 26 مارس، حيث يمكن للمشاركين إعادة استخدام ملابسهم غير المرغوب فيها، كما سيتم استضافة تمساح وريلسلف في لقاء ترحيبي للسلع التجارية. ستعقد جلسة تعريفية عن جائزة روسانا أورلاندي للبلاستيك فيM7، حيث يمكن للمشاركين معرفة المزيد عن الجائزة العالمية، ومتطلبات الاشتراك فيها، وندوة مهرجان قطر للصورة "تصوير" في مسرح M7.

فيما تعقد سلسلة "دردشة" حلقة نقاشية حول تمكين المجتمعات في الصناعات الإبداعية يوم 29 مارس، وتدعو الحلقة النقاشية الجمهور إلى المساهمة في نقاش حول دور المراكز الإبداعية في قطر في تحقيق أهداف الدولة، بالإضافة إلى ذلك، ينظّم "بطاقتك إلى الثقافة"، برنامج العضوية التابع لمتاحف قطر، جولات إلى كل من M7، ومدرسة قطر الإعدادية، ومطافئ، ونادي بطاقتك إلى الثقافة، وليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، وذلك ضمن برنامج "مارس .. شهر العمارة"، الذي يدعو أعضاء بطاقتك إلى الثقافة بفئتيها المميزة والعائلية، لاستكشاف أبرز المباني في قطر، ومعمارها المذهل، طوال شهر مارس من كل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo