دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

ملتقى قمرة السينمائي 2022 يدعم حقبة جديدة من المسلسلات من المنطقة العربية

20/03/2022 الساعة 18:19 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

ثمّن 5 صناع مسلسلات عربية في مرحلة التطوير، يشاركون في ملتقى قمرة السينمائي 2022، الحاضنة السينمائية السنوية من تنظيم مؤسسة الدوحة للأفلام، دور المؤسسة من خلال "قمرة" في تطوير حقبة جديدة من المسلسلات من المنطقة العربية والملائمة للجمهور العالمي.

وأوضحوا خلال مؤتمر صحفي عقد (عن بعد)، أن ملتقى قمرة السينمائي، منصة رائدة ليس في المنطقة العربية فحسب، بل في العالم للأخذ بأيدي الطاقات الواعدة، وانتقاء أمهر الخبراء في المجال السينمائي من أجل الإفادة من خبراتهم.

وألقى المخرجون القطريون والعرب، الضوء على تجاربهم، ومشاريعهم التي تخطو خطوات ثابتة حتى ترى النور.

ومن المخرجين الشباب الذين بصموا على مشاركة مميزة في ملتقى قمرة لدورات سابقة وحاليًا، المخرجتان القطريتان خلود العلي وعائشة الجيدة اللتان يوجد مسلسلهما الموسوم بـ"أغاني من التراث القطري" في مرحلة التطوير.

الأغاني القطرية التراثية

وأوضحت المخرجتان، أن مسلسلهما، يعود بالمتلقي إلى أغاني الأطفال القطرية التراثية على وقع إيقاعات جديدة ورسوم زاهية لتلائم الأطفال في عصرنا الحالي، منوهتين إلى أن إقدامهما على هذه الخطوة، جاء بعد أن لاحظتا عدم معرفة الأطفال حاليًا الأغاني القطرية التراثية، وكل ما يعرفونه هو الأغاني الأجنبية أكثر من المحلية.

وأشارتا إلى أن المشروع صعب شيئًا ما، إذ لم تجدا عددًا من الأغاني المختفية. وأن ما وقعت أيديهما عليه، قامتا بإدماجها مع الرسوم المتحركة لتكون مادة شائقة ومحببة للصغار.

وفي ردهما عن سؤال حول تقييمهما لدعم مؤسسة الدوحة للأفلام، وما يشكله هذا الدعم بالنسبة لهما، ونوعية الأغاني التي تقدمها سلسلة "أغاني من التراث القطري"، وهل تقتصر على الأغاني الموسمية مثل يوم "النافلة" و"القرنقعوه" والاحتفال بهطول المطر، اجابت المخرجتان العلي والجيدة، إن ما تقدمانه يشمل الأغاني القطرية الموسمية عن هطول المطر، أو تلك المرتبطة بمناسبات معينة مثل "النافلة" و"الحية بية"، و"القرنقعوه" و"حمامة نودي نودي" و"غزالة غزلوكِ"، وأغاني العيد.. كاشفتين أنهما وثقتا 13 أغنية متنوعة قديمة.

وحول الدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، فأشارت المخرجتان إلى أن المؤسسة، من أكثر الجهات التي دعمتهما، منوهتين إلى أن معهما تاريخ من التعاون معها.

المجهود المجتمعي

وأوضحتا أنهما تريدان أن تكونا جزءًا من هذا المجهود المجتمعي لإحياء هذا الأغاني التراثية والحفاظ على اللهجة القطرية، وذلك مع مراعاة طريقة التقديم، وتصوير الأطفال كما هو متعارف عليه مع تنويعات إخراجية محببة.

وأشارتا أن خلفيتهما بالاشتغال في الجزيرة للأطفال، واهتماماتهما بهذا المجال وخبرتهما، سهلت عليهما المأمورية، وأنهما تشتغلان بشغف. من أجل ذلك، فإنهما تشتغلان عن خبرة ومعرفة بالمجال، مؤكدتين أنهما تشتغلان من أجل ترك بصمة لهما على المستوى العالمي وليس المحلي فحسب.

ومن المشاركين في المؤتمر الصحفي المخرجون: أريج محمود، مخرج سلسلة "تحت السقف" من إنتاج لبنان وقطر، والمخرج الصومالي مو يوسف، مخرج "خارج تفكيري" من إنتاج (الصومال، الإمارات العربية المتحدة، قطر)، وميدو طه، مخرج "لماذا قطعت فرقة البلوز الطريق" من إنتاج (لبنان، الولايات المتحدة، قطر)، ولينا لمارا، مخرجة "يوم عطلة" من إنتاج (الجزائر، فرنسا)، ويسرى بوشتية مخرجة "ياسمين" (المغرب)، ثم عائشة الجيدة وخلود العلي مخرجتا "أغاني من التراث القطري" (قطر).

FOTTQVHWYAIgdlR.jpg
FOTTQUvXIAEREE1.jpg
FOTTQVgWQAYWOnY.jpg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo