دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بالتوازي مع المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء

افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية والطاقة المتجددة بالدوحة

20/03/2022 الساعة 20:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

افتتحت اليوم بالدوحة، أعمال "المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية والطاقة المتجددة 2022 SGRE" بالتوازي مع المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء، وسط حضور محلي ودولي كبير في الحدثين.

وقال سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، إن تنظيم المؤتمرين بالإضافة إلى المعارض المصاحبة لهما في الوقت والموقع ذاته، فرصة قيمة للقاء المختصين والتفاعل فيما بينهم.

عيسى الكواري: المؤتمران يشهدان مشاركة أكثر من 600 مشارك من المختصين والمهتمين

وأضاف أن مجموع عدد المشاركين في هذه الفعاليات المتزامنة بلغ أكثر من 600 مشارك من المختصين والمهتمين، فيما بلغ عدد الأوراق المقدمة التي سيتم عرضها فيهما 120 ورقه عمل، إضافة إلى تنظيم 13 ورشة عمل متخصصة تغطي أبرز الموضوعات ذات الصلة.

وأكد الكواري، في تصريح على هامش افتتاح المؤتمرين، أن دولة قطر تولي الطاقة المتجددة اهتماما كبيرا في مزيج الطاقة النظيفة، مبينا أن محطة الخرسعة للطاقة المتجددة ستبدأ الإنتاج خلال الربع الثاني من العام الجاري بإنتاج يصل 800 ميغاواط.

وأشار إلى توجه في الدولة لافتتاح محطات أخرى بالتنسيق مع قطر للطاقة لإنتاج 1400 ميغاواط إضافية، وذلك في إطار خطة طموحة لإنتاج خليط من الطاقات منخفضة الانبعاثات الكربونية.

ويعتبر المؤتمر العام للاتحاد العربي للكهرباء، الذي افتتح في وقت سابق اليوم، التجمع العربي الأضخم لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في المنطقة العربية، واستكشاف آفاق التعاون والعمل العربي المشتركة.

وتنبع أهمية الدورة الحالية من المؤتمر العربي للكهرباء، من تعدد الفعاليات المصاحبة لها، حيث تعقد خلالها اجتماعات الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، والاجتماع السابع والثلاثون للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، كما يعقد اجتماع مجلس الإدارة للاتحاد العربي للكهرباء واجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للكهرباء.

التحديات الاقتصادية والبيئية

وتعقد هذه الدورة في وقت تتزايد فيه التحديات الاقتصادية والبيئية التي يواجهها قطاع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي، ما يفرض على صناع القرار والمختصين في هذا القطاع الحيوي العمل على تطوير أنظمة الطاقة الكهربائية في بلدانهم، بما يلبي احتياجات السكان والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

كما تتميز بإقامة مجموعة من الفعاليات والأنشطة ذات الصلة بالمؤتمر، على رأسها معرض صناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية بنسخته العاشرة الذي دمج مع المعرض الرئيسي للمؤتمر.

ويهدف معرض صناعة المعدات إلى تنمية هذه الصناعة والتعريف بها، وذلك في إطار السعي المتواصل لدعم وتشجيع الصناعات المحلية الكهربائية وتطوير أعمالها.

وتنظر الدورة في عدة بنود مدرجة على جدول أعمال المؤتمر، من أهمها على الإطلاق موضوعا السوق العربية المشتركة للكهرباء الذي يعبر عن مسيرة طويلة بدأت منذ العام 2001، والتحول نحو الطاقة الخضراء الذي أدرج مؤخرا على جدول أعمال المجلس الوزاري العربي للكهرباء.

تكامل الشبكات الذكية

أما المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية والطاقة المتجددة الذي يعقد (حضوريًا وعبر الإنترنت)، فيبحث خلاله خبراء وباحثون وممثلون لبعض الجامعات والمعاهد ورجال هذه الصناعة من أنحاء العالم، سبل تكامل الشبكات الذكية مع موارد الطاقة المتجددة في أنظمة الطاقة الحالية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام، الأبحاث الجارية والمستقبلية حول إلكترونيات الطاقة من الجيل التالي، وتقنيات وتطبيقات الطاقة المتجددة من خلال عدد من الحلقات النقاشية وورش العمل والمحاضرات العامة التي سيتضمنها المؤتمر بشكل خاص عن موضوعات الصناعة المعاصرة التي تشمل الشبكات الذكية والطاقة المتجددة وإلكترونيات الطاقة وأجهزة التحكم والتصنيع، إضافة إلى الاتصالات والذكاء الحاسوبي.

جدول أعمال طويل المدى

ويهدف المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية والطاقة المتجددة إلى وضع جدول أعمال طويل المدى لأبحاث الشبكات الذكية والطاقة المتجددة عن طريق مناقشة جدوى التقنيات الحالية للشبكات الذكية ومدى تكاملها مع مصادر الطاقة المتجددة بما يسهم في استدامة موارد الطاقة وتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين نمط الحياة الاجتماعية ودعم توفير بيئة صحية وخضراء.

كما يعمل المؤتمر على نشر الوعي بالصناعات الجديدة وتقديم الأحدث في تقنيات الشبكة الذكية وفوائدها واستعراض تحدياتها وكيفية التغلب عليها، ويركز بشكل خاص على تنويع مصادر الطاقة وكيفية تحسين الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتكاملها مع الشبكة الذكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتعتبر الشبكات الذكية والمبتكرة مفتاح تحول الطاقة المطلوب للوفاء بمسؤوليات المناخ والطاقة في العالم، ويؤمل أن يؤدي هذا المؤتمر إلى العديد من فرص التعاون في المستقبل في مجال الشبكة الذكية لتعزيز هذا المجال في قطر وخارجها.

وكانت الدورة الثانية من المؤتمر الدولي للشبكات الذكية والطاقة المتجددة قد عقدت في الدوحة في نوفمبر 2019، بتنظيم من جامعة "تكساس آيه أند أم" في قطر، وبالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، فيما عقدت النسخة السادسة من المؤتمر العام للاتحاد العربي للكهرباء بالأردن.

وقد عملت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" خلال الفترة الماضية عن قرب مع الاتحاد العربي للكهرباء وبالتنسيق مع قطر للطاقة لإنجاح أعمال هذه الفعاليات، عبر تنسيق كافة العمليات التنظيمية واللوجستية اللازمة، إدراكًا لأهميتها الكبيرة وتحقيقًا لرؤية دولة قطر ودورها الرائد المؤكد على أهمية وحدة الصف العربي على كافة الأصعدة وفي مختلف القطاعات الحيوية ذات الأهمية الاستراتيجية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo