دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

ورشة لـ"تنظيم الأعمال الخيرية" لاستعراض سبل تطوير منظومة المساعدات الداخلية

20/03/2022 الساعة 22:11 (بتوقيت الدوحة)
جانب من ورشة العمل الفنية
جانب من ورشة العمل الفنية
ع
ع
وضع القراءة

نظمت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية ورشة عمل فنية موسعة، لمناقشة سبل تطوير منظومة المساعدات الخيرية داخل الدولة، وذلك في إطار جهود الهيئة والقطاع الخيري بشأن دراسة سبل تطوير منظومة المساعدات الخيرية الداخلية، وبمشاركة ممثلين عن القطاع الخيري والتنموي.

آلية عمل تفصيلية

وذكرت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، في بيان لها، أنها تعمل على إعداد آلية عمل تفصيلية لتطوير وتنظيم وتقديم المساعدات الداخلية على مستوى الدولة، ومنها المساعدات المقدمة للغارمين، وذلك من خلال مبادرة متكاملة تشمل منصة رقمية تهدف إلى تسهيل التنسيق بين الجهات المقدمة للمساعدات الداخلية بالدولة، وتسريع البت في الطلبات المقدمة من المستفيدين، وبناء قاعدة بيانات وطنية يمكن من خلالها توفير تقارير آنية لدعم آليات اتخاذ القرارات ذات الصلة لتوسيع شريحة المستفيدين.

كما تهدف الآلية للحد من تكرار تقديم المساعدات الداخلية لنفس الطلب أو المستفيد، على أن يتم الاستفادة من التحول الرقمي في الربط الإلكتروني مع الجهات الخيرية والحكومية ذات العلاقة بالمساعدات الداخلية، لتوفير البيانات اللازمة لدراسة الحالة للمستفيدين بعد أخذ موافقة المستفيدين على الاطلاع على البيانات الخاصة بهم لدى الجهات الخيرية والحكومية المختلفة.

وأكدت الهيئة أن دورها ينحصر في دعم ورعاية وقيادة جهود تأسيس منظومة المساعدات الداخلية وتوفير الدعم الحكومي لها، كما تشرف على التطوير المستمر لها بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بينما يقوم القطاع الخيري والتنموي بالدولة باستقبال طلبات المستفيدين من المساعدات الداخلية ودراسة حالاتهم والبت في الطلبات بناء على السياسات الحاكمة المعتمدة لدى الجهات الممثلة للقطاع.

إحصائيات المساعدات الداخلية

ونوهت بأنها ستقوم، وبشكل دوري، بنشر إحصائيات المساعدات الداخلية المقدمة مع ذكر الجهات التي قدمت هذه المساعدات، كما ستعمل على تعزيز دور مساهمة القطاع الخيري في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، خاصة استراتيجية الحماية الاجتماعية التي تشمل تعزيز جهود الرعاية الاجتماعية وتنمية الأسرة ورأس المال الاجتماعي.

وأشارت إلى أن تنسيق جهود القطاع الخيري والتنموي في مجال المساعدات الداخلية، سيكون محل اهتمام كبير ومحور عمل مهم للهيئة في الفترة المقبلة، وذلك للدور الكبير المعول على القطاع الخيري في تعزيز المساهمة في جهود تحقيق استراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر 2018- 2022، لا سيما استراتيجية الحماية الاجتماعية.

وخلال ورشة العمل الفنية تمت مناقشة العديد من القضايا الفنية المتنوعة ذات العلاقة بتنسيق المساعدات الداخلية، بما في ذلك كيفية توظيف التحول الرقمي لتطوير العمل، والسعي للوصول إلى تصنيف موحد للمساعدات الداخلية الذي يتطابق مع مسارات عمل استراتيجية الحماية الاجتماعية.

واتفق المشاركون في الورشة على مواصلة العمل والتنسيق مع الهيئة لتطوير العمل، كما تم التوافق بين جهات القطاع الخيري المقدم للمساعدات الداخلية على مواصلة التنسيق بهذا الشأن.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo