دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

وزير الكهرباء المصري: مشروع الربط الكهربائي العربي يستحوذ على اهتمام مختلف الدول العربية

20/03/2022 الساعة 22:31 (بتوقيت الدوحة)
وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر
وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر
ع
ع
وضع القراءة

أكد الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، أن أهم الموضوعات على أجندة المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء، هو عملية الربط بين الدول العربية وتبادل الطاقة الكهربائية فيما بينها.

وقال المرقبي، في تصريح اليوم الأحد، على هامش افتتاح المؤتمر المنعقد بالدوحة حاليًا، إن مشروع الربط الكهربائي العربي يستحوذ على اهتمام الوزراء المعنيين في مختلف الدول العربية، مشيرًا إلى أن العمل جار حاليًا بين مصر والمملكة العربية السعودية على مشروع ربط لتبادل الطاقة الكهربائية تم توقيع عقود تنفيذه فعليا ويجري العمل للانتهاء منه في أقرب وقت.

وشدد على أن الربط الكهربائي المصري - السعودي سيكون ذا فائدة للجانبين، لما تتمتعان به من قدرات كبيرة تمكنهما من تبادل الطاقة خاصة خلال أوقات الذروة، وهو ما سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد والمشروعات الصناعية في البلدين.

وأضاف المرقبي أن بلاده تحقق فائضًا في إنتاج الكهرباء حيث تنتج حاليا ما يقدر بـ57 ألف ميغاواط مع قدرات احتياطية تتعدى 15 ألف ميغاواط يوميا، ما يساهم في إمكانية تفعيل تبادل الطاقة مع دول أخرى.

وفي شأن الطاقات المتجددة، قال إن مصر تنتج حاليا ما يقدر بـ6 آلاف ميغاواط من المقرر أن ترتفع إلى 10 آلاف ميغاواط نهاية العام المقبل (2023)، متوقعا أن يصل نصيب الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المستخدمة في بلاده إلى نحو 42% بحلول العام 2035 وفق خطط مسبقة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo