دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

بالتعاون مع جامعة وايل كورنيل

"الصحة" تنظم جلسة حول مراقبة مياه الصرف الصحي من أجل كأس عالم آمن

21/03/2022 الساعة 16:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع جامعة وايل كورنيل في قطر وفريق علم الجينوم بجامعة قطر ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة، جلسة للنقاش وتبادل المعرفة حول مراقبة مياه الصرف الصحي من أجل بطولة كأس عالم صحية وآمنة.

وترأس الجلسة فريق العمل المعني بالبحوث والمراجع العلمية بوزارة الصحة العامة، والذي تم إنشاؤه في هيكل قيادة الطوارئ لدعم المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19)، لاتخاذ قرارات قائمة على الأدلة المتعلقة بجائحة (كوفيد-19).

ركيزة الأمن الصحي

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، وعضو فريق الاستجابة لحالات الطوارئ، إن الجلسة أقيمت في إطار مبادرة الترصد القائم على الأحداث في ركيزة الأمن الصحي في الشراكة الممتدة لثلاث سنوات بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم /الفيفا/ واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

واشار إلى أن هذه الشراكة الفريدة تهدف إلى جعل كأس العالم FIFA قطر 2022 منارة لتعزيز الصحة البدنية والنفسية، ونموذجا لضمان صحة وأمان الفعاليات الرياضية الضخمة في المستقبل.

بيئة أمنة

وأوضح انه مع استعداد قطر لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022 في أواخر هذا العام، فإن الجلسة النقاشية تعد مثالا على التزام وزارة الصحة بالعمل مع شركائها لتحقيق أهداف ركيزة الأمن الصحي وضمان بيئة آمنة وسالمة للبطولة.

وضمت الجلسة أصحاب المصلحة الرئيسيين لاستعراض هذا المجال على مستوى العالم وتقديم معلومات مستكملة حول أحدث الأدلة عن مراقبة مياه الصرف الصحي والنمذجة الوبائية في قطر، كما تم النظر في مسائل تتعلق بموجة كوفيد-19 الناجمة عن المتحور "أوميكرون" والتوسع في رصد مياه الصرف الصحي كأداة مبتكرة من أجل رصد معزز وأوسع نطاقا وذلك دعما لمتطلبات الترصد في اللوائح الصحية الدولية لعام 2005.

خبراء ومتخصصين 

وشارك في الدورة خبراء محليون ودوليون في هذا المجال، بما في ذلك أعضاء من المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا "كوفيد-19" ووحدة دمج الصحة في جميع السياسات التابعة لوزارة الصحة العامة وأعضاء فريق الأمن الصحي التابع لمنظمة الصحة العالمية وخبير تقني في مجال مياه الصرف الصحي تابع للمنظمة العالمية وأخصائيو الصحة النفسية ومكافحة المنشطات، وأخصائيو ذكاء الأعمال وخبراء مراقبة الصحة العامة.

وقالت السيدة كيت ميدليكوت رئيس فريق الصرف الصحي والنظافة الصحية بالمقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية، إن هناك حاجة إلى العديد من الإجراءات لجعل كأس العالم آمنا وصحيا في عام 2022، بما في ذلك المراجعة الصارمة للبيانات والمعلومات في جميع مجالات الصحة ومراقبة مياه الصرف الصحي.

وأشارت إلى استخدام مراقبة مياه الصرف الصحي لفيروس كورونا في العديد من البلدان على مدى العامين الماضيين أتاح مصدرا قيما للبيانات لدعم عملية صنع القرار في مجال الصحة العمومية حيث تثمن منظمة الصحة العالمية التعاون مع شركائها في دولة قطر لتطبيق مثل هذه النهج لرصد مياه الصرف الصحي كجزء من استراتيجية متعددة الجوانب ترمي لجعل بطولة هذا العام آمنة وصحية للجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo