دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

الجائزة العالمية للرواية العربية تُعلن عن قائمة مرشحيها للجائزة القصيرة

22/03/2022 الساعة 18:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن القائمة القصيرة المرشحة للفوز بدورتها الخامسة عشرة، والتي ضمت ست روايات من مصر، الإمارات، الكويت، سلطنة عمان، ليبيا، والمغرب.

وضمت القائمة القصيرة روايات (ماكيت القاهرة) للمصري طارق إمام، و(الخيط الأبيض من الليل) للكويتي خالد النصرلله، و(يوميات روز) للإماراتية ريم الكمالي، و(دلشاد) للعمانية بشرى خلفان، و(خبز على طاولة الخال ميلاد) لليبي محمد النعاس، و(أسير البرتغاليين) للمغربي محسن الوكيلي.

وقال الأستاذ شكري المبخوت، الروائي والباحث التونسي ورئيس لجنة التحكيم، في بيان، إن اللجنة وجدت تنوعا لافتا في الأشكال والموضوعات مداره على الهوية والحرية، فقد عادت بعض الروايات إلى التاريخ والذاكرة لتستكشف اليومي وتنطق بعذابات البشر وأحلامهم في بيئات عربية مختلفة، فصورت مساعي الأفراد المهمشين أو المقموعين أو المنسيين في متون التاريخ لصنع مصائرهم وتغيير مساراتهم المسطورة.

وأوضح أن همة روائيين آخرين تعلقت بالحرية من وجوه مختلفة، حرية الخيال لإعادة بناء واقع يتداخل فيه الوهم والحقيقة، وحرية التعبير والإبداع في مواجهة سلطات ظاهرة وخفية تقمع الفكر وحرية اختيار الهوية الفردية.

ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة على عشرة آلاف دولار، فيما يحصل الفائز بالجائزة على 50 ألف دولار إضافية مع ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية، ومن المنتظر إعلان اسم الرواية الفائزة في 22 مايو المقبل في حفل سيتم بثه عبر الإنترنت.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo