دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مريم العطية تجتمع مع مفوضة حقوق الإنسان الأوكرانية

26/03/2022 الساعة 15:43 (بتوقيت الدوحة)
مريم العطية رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان
مريم العطية رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان
ع
ع
وضع القراءة

اجتمعت سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، رئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، مع سعادة ليودميلا دينيسوفا المفوضة البرلمانية لحقوق الإنسان الأوكرانية.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع الذي عقد -عبر تقنية الاتصال المرئي - دور المفوضة البرلمانية الأوكرانية في تزويد الهيئات الدولية بالمعلومات القائمة على الأدلة بشأن حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا، ويشمل ذلك لجنة التحقيق الدولية المستقلة، التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان بموجب القرار 49/1، المعتمد في 4 مارس الماضي.

وعبرت دينيسوفا، خلال الاجتماع، عن امتنان أوكرانيا للدعم الثابت الذي تلقته من مؤسسات حقوق الإنسان الوطنية في المنطقة، وتوفير وتنسيق المساعدة الإنسانية لمن هم بحاجة إليها، مشيرة إلى أن معظم التقارير التي تلقتها المؤسسة تتعلق بالمساعدات الإنسانية وسلامة الممرات الإنسانية والمفقودين والحقوق الاقتصادية بما في ذلك الحق في الصحة والحق في السكن والصرف الصحي والحق في الغذاء.

أكثر من 3.5 مليون لاجئ

وتشير تقديرات المفوضية إلى أن أكثر من 3.5 مليون لاجئ أوكراني فروا إلى البلدان المجاورة منذ 24 فبراير الماضي، وتعمل المفوضة البرلمانية الأوكرانية لحقوق الإنسان مع مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ووكالات الأمم المتحدة ومجموعات المجتمع النازحين والشركاء للإبلاغ عن حالة حقوق الإنسان والتنسيق بشكل المساعدة الإنسانية المطلوبة.

ومنذ بداية الأزمة، تقوم المفوضة بتوثيق الانتهاكات والإبلاغ عنها، بما في ذلك الحق في الحياة والأمن، والتحقيق في تقارير الأشخاص المفقودين، ومراقبة وضع أسرى الحرب رهن الاحتجاز.

وكان التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان قد قدم بيانًا، أمام المناقشة العاجلة بشأن أوكرانيا لمجلس حقوق الإنسان في دورته الـ49، أعرب فيه عن قلقه البالغ إزاء حالة الطوارئ في أوكرانيا، كما دعا إلى إنهاء الأعمال العدائية واحترام حقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي، وحث على وصول المساعدات الإنسانية الفورية والآمنة ودون عوائق إلى جميع المحتاجين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo