دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

منتدى الدوحة.. إشادة بالدور القطري في الأزمة الأفغانية

26/03/2022 الساعة 19:28 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات منتدى الدوحة
جانب من فعاليات منتدى الدوحة
ع
ع
وضع القراءة

أشاد السيناتور ليندسي غراهام عضو مجلس الشيوخ الأمريكي رئيس لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي للسلطة القضائية، والسيد جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بدور دولة قطر الكبير في إخراج الأمريكيين والأوروبيين واللاجئين من أفغانستان.

وأضافا خلال مشاركتهما اليوم في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الدوحة في دورته العشرين التي بدأت اليوم تحت شعار "التحول إلى عصر جديد" أن دولة قطر فتحت الباب واسعًا أمام الحوار الأفغاني-الأفغاني وتدخلت بالمساعدات الإنسانية والاجتماعية، وأسهمت في عودة مطار كابول للعمل.

وبخصوص الأزمة الأوكرانية الحالية أكد المتحدثان على ضرورة إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وما خلفته من معاناة للمدنيين وإظهار روسيا خاسرة حتى تتردد أي دولة قبل الاعتداء على دولة أخرى.

ونبه المتحدثان خلال مشاركتهما اليوم في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الدوحة، إلى أن الحرب في أوكرانيا ليست مسألة أوروبية فحسب، بل تعني العالم أجمع لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرض بالقوة ما يريده ودمر دولة بأسرها، وهذا يعني أن العالم كله في خطر.

وأعلن المتحدثان رفض الحرب كطريقة لحل النزاعات، بل يجب تشجيع الحوار متعدد الأطراف لحل الخلافات، مشيرين إلى ضرورة الحذر في التعامل مع الأزمة الأوكرانية مع الاهتمام بالشعب الأوكراني وتوفير الدعم العسكري لهم مع بذل جهود أكبر لتغيير النظام العالمي ومنع إحياء الحرب الباردة.

ونوه المتحدثان إلى أهمية التحول السريع إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لتخفيف اعتماد أوروبا على النفط والغاز الروسي وتحقيق الاستفادة اللازمة في المنظور الجيوسياسي وانتقال العالم إلى طاقة أنظف بعيدًا عن الوقود الاحفوري.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo