دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

على هامش مشاركته في منتدى الدوحة

وزير خارجية كازاخستان يؤكد رغبة بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادي مع قطر

27/03/2022 الساعة 17:49 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسة الحوارية
جانب من الجلسة الحوارية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد مختار تليو بيردي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية كازاخستان،على رغبة بلاده في تشكيل أسس متينة من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي مع دولة قطر .

جاء ذلك خلال لقائه مع سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، على هامش مشاركته في منتدى الدوحة 2022.

مشاورات حثيثة

وقال سعادة السيد تليو بيردي إنه توجد حاليا مشاورات مع الجهات القطرية حول عدد من القطاعات والمشاريع الاستراتيجية خاصة في مجال الطاقة وإن هناك لجانا حكومية مشتركة واجتماعات على مستوى وزراء الاقتصاد، مؤكدا على أن بلاده بدأت تعيش تغييرات هيكلية منذ عام 2016 على مستوى الانفتاح الاقتصادي والتشريعات، حيث إن الترويج الاستثماري أضحى من مهمة وزارة الخارجية وبلاده مستعدة لتذليل كل العقبات امام المستثمرين القطريين والأجانب.

وكشف سعادته أن كازاخستان تعمل حاليا على محاربة الاحتكار ومقاومة الفساد وتغيير القوانين والتشريعات، حيث تم البدء حاليا بفتح مجالات النفط والمناجم للاستثمار الخارجي، إضافة الى خصخصة عدد من القطاعات.

فرص الاستثمار

كما دعا رجال الأعمال القطريين لزيارة بلاده، وبحث فرص الاستثمار فيها، حيث أكد على افتتاح مركز للمال والتحكيم خاضع للقوانين الدولية لحماية المستثمر الخارجي ،اضافة الى تركيز النافذة الواحدة للتسريع من اجراءات الاستثمار وتذليل العقبات، كما أشار الى أنه تم تصنيف المشاريع، حيث كل مشروع يفوق 50 مليون دولار يتم مع الدولة ولجنة الاستثمار التابعة لوزارة الخارجية.

من جانبه ، قال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، إنه زار سابقا كازاخستان وبحث فرصا استثمارية في البنوك والمناجم، مشيدا بالإمكانيات الكبيرة لكازاخستان، حيث لها حدود مع الصين على طول 7000 كلم وهي سوق كبيرة.

وأكد على أن الرابطة مستعدة لتسويق كازاخستان في قطر والسوق العربي، مشددا في ذات الوقت على ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية لترتقي الى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo