دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

سيئول تحتضن جولة مفاوضات حول التجارة الحرة مع الخليج

28/03/2022 الساعة 12:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يعقد وفد من دول مجلس التعاون الخليجي ووزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، اليوم الاثنين، جولة من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة، وذلك لأول مرة منذ 13 عاماً.

ووفق بيان نشرته وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، الأحد: "من المقرر عقد الجولة الرابعة من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في الفترة من 28 إلى 31 مارس في سيئول".

وتابعت الوزارة في بيانها أن "اتفاقية التجارة الحرة مع دول المجلس الغنية بالموارد لن تكون فرصة لتعزيز التجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي الشامل فحسب، بل ستساعد أيضاً في ضمان استقرار سلاسل التوريد للبلاد".

وأشارت إلى أن مجلس التعاون يتمتع "بإمكانات نمو كبيرة. ويبلغ عدد سكان دول المجلس 58.85 مليون نسمة، ويبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 24 ألف دولار".

وتزود دول مجلس التعاون الـ6، السعودية والكويت وقطر والإمارات وسلطنة عمان والبحرين، كوريا الجنوبية بـ 59.8% من وارداتها من النفط الخام.

وكانت كوريا الجنوبية ودول المجلس قد اتفقت، في عام 2007، على التفاوض من أجل توقيع اتفاقية تجارة حرة.

وعقد الجانبان ثلاث جولات من المفاوضات حتى عام 2009، لكن المفاوضات تعثرت منذ ذلك الحين، عندما أعلن المجلس تعليق المفاوضات في عام 2010.

وجاء استئناف المفاوضات بعد أن قام الرئيس، مون جيه-إن، بزيارة رسمية إلى السعودية في العام الماضي، واتفق وزير التجارة الكوري يو هان-كو، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، في يناير، على استئناف المفاوضات بين الجانبين.

ومن المتوقع أن يحضر الجولة الرابعة من المفاوضات مفاوض اتفاقية التجارة الحرة بالوزارة لي كيونغ-سيك كممثل عن الوفد الكوري الجنوبي، ورئيس الفريق التفاوضي الخليجي عبد الرحمن بن أحمد الحربي كممثل عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo