دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

متاحف قطر تطلق "ليوان".. مؤسسة جديدة لاحتضان المبدعين

29/03/2022 الساعة 16:48 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحت قيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وبحضورها، افتتحت متاحف قطر اليوم ليوان، استوديوهات ومختبرات التصميم، الفضاء الإبداعي الحريص على دعم العاملين في مجال التصميم الذين ينتمون للمجتمع الإبداعي المزدهر في قطر، وعلى تعزيز تواصلهم.

يأتي ليوان ضمن مركز الإبداع الذي تم إنشاؤه مؤخرًا في متاحف قطر، والذي يقدم ويدعم مبادرات للمشاريع التي ترعى المواهب الفنية، وتخلق فرصًا لتنمية بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة.

موقع ليوان

يقع ليوان في مشيرب قلب الدوحة، حي التصميم الجديد، والبيئة المفعمة بالطموح، وسط الدوحة، ويقع في مبنى تاريخي تم إعادة تصميمه، كان يضم في السابق أول مدرسة حكومية للفتيات في قطر، والتي أسستها رائدة التعليم آمنة محمود الجيدة.

افتتحت المدرسة الأصلية "بنات الدوحة"، أواخر خمسينيات القرن العشرين، وتغير اسمها بعد فترة ليصبح "مدرسة أم المؤمنين الابتدائية".

وبقيادة المصممة القطرية متعددة التخصصات عائشة ناصر السويدي، يوفر ليوان للمصممين الذين ينضمون إلى عضويته، مختبرات حديثة للفخار، وصناعة الجلود، والتصوير الرقمي، والنماذج الأولية، بالإضافة إلى استوديوهات خاصة ومشتركة، ومنحهم الموارد اللازمة لبدء عملهم الخاص.

افتتاح ليوان

تم الاحتفال بافتتاح ليوان خلال دورة مارس 2022 لمبادرة #قطر_تبدع، التي تجمع رواد الإبداع من قطر، والمنطقة، وحول العالم.

كما أعلنت متاحف قطر خلال حفل الافتتاح عن انطلاق بينالي "دوحة التصميم"، كل عامين بدءًا من عام 2024، سيجعل من الدوحة موطنًا للابتكار الثقافي لسنوات قادمة.

WhatsApp Image 2022-03-29 at 3.16.09 PM.jpeg
 

وسيكون ليوان المقر المؤسسي لدوحة التصميم، وسيعتمد على شبكة واسعة من المؤسسات التابعة لمتاحف قطر لدعم المصممين المحليين والإقليميين، وتنظيم المعارض، والتكليف بأعمال جديدة للفنالعام، وتقديم جدول ثري من البرامج للجمهور العام.

 الشيخة المياسة بنت حمد: "ليوان" سيعمل من خلاله المصممون الناشئون على سد الفجوة بين التعليم وسوق العمل وسيجده المحترفون مصدرًا للإلهام

قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "سيعمل ليوان، استوديوهات ومختبرات التصميم على تيسير التعاون ونشر الإبداعبين أعضاء المجتمع الإبداعي، وسيكون مقرًا يعمل من خلاله المصممون الناشئون على سد الفجوة بين التعليم وسوق العمل، وسيجدفيه المصممون المحترفون شبكة إبداعية، ومصدرًا للإلهام يحتاجونه للارتقاء بأنفسهم إلى المستوى التالي.

وأضافت سعادتها: بالمثل مع كل ما نقوم به في متاحف قطر، يستند ليوان إلى أسس راسخة من الماضي العريق، متجذرًا في تاريخنا الثقافي، وواضعًا نصب عينيه مستقبلًا باهرًا، يرتقي فيه بأمتنا وشعبنا إلى آفاق أرحب. وكلي ثقة في عظمة الإنجازات التي سيقوم بها ليوان، وأعلم أن الإبداع الذي سينشأ هنا، سيساهم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد الإبداعي لدولة قطر لأجيال وأجيال ".

أهمية ليوان

وعلقت عائشة ناصر السويدي، مدير ليوان، استوديوهات ومختبرات التصميم، قائلة: "عندما انتقلت من البيئة الأكاديمية إلى سوق العمل بعد حصولي على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، أدركت أنه بدون مساندة مؤسسة تعليمية قوية، كان من الصعب العثور على مجتمع فني شامل ومساحة مُرضية للتجربة. في هذا الوقت، قامت متاحف قطر بتلبية هذه الحاجة مع ليوان، وهي مؤسسة أكبر بكثير من مجرد مبنى يضم بنية تحتية للتصميم. سيكون ليوان موطنًا لأفراد المجتمع، يمكن للمصممين الناشئين فيه أن يستشعروا بيئته الترحيبية، ويتواصلون مع الآخرين في مجالهم، ويرتقون بذلك بمستوى عملهم".

WhatsApp Image 2022-03-29 at 3.16.09 PM (1).jpeg
 

استمدّ ليوان اسمه من الأفنية المميزة التي كانت بمثابة مركز مادي ومعنوي للمباني القطرية التقليدية، تصطف الاستوديوهات الخاصة المصممة بعناية والفضاءات المشتركة متعددة الوظائف في فناء ليوان، تشجع تلك الفضاءات المشتركة، بما في ذلك المقهى، العمل المشترك والتعاون، وذلك بفضل جاهزيتها للمشاريع الفردية والضخمة على حد سواء.

كما تم تجديد مكتبة المدرسة القديمة لتصبح قاعة قراءة مفتوحة للجمهور، وتضم مجموعة منسقة من كتب للأطفال ترجعلمنتصف القرن العشرين.

موقع فريد

وبفضل موقعه الفريد في قلب مشيرب، تتعزّز روابط ليوان بالمجتمع الإبداعي المتنامي في قطر، إذ يمثل المبنى أحد أجمل التصاميم التي تعود إلى منتصف القرن الماضي في الدوحة.

وفي أوائل عام 2019، كان المبنى قد اختير لضمّه إلى حملة الترميم واسعة النطاق في قطر، ليصبح مركزًا إبداعيًا، كما استضاف نفس المبنى مركز مشيرب للفنون –وهو عبارة عن مجموعة من الاستوديوهات المخصصة لتشجيع الفنون في الدولة. لذا، يعد المبنى معلمًا بارزًا في التاريخ المحلي، ويشيد بالتاريخ المعماري والاجتماعي والتعليمي لدولة قطر.

الخدمات المُقدمة

بالإضافة إلى توفير الموارد لأعضائه، يقدم ليوان جدولًا حافلًا بالبرامج العامة من خلال سلسلة "ليوانية"، لزيادة الوعي بالفكر والعمل التصميمي محليًا وعالميًا. وتشمل البرامج جولات تراثية حول تاريخ المبنى وفعاليات مميزة كالندوات، وورشات العمل، وأمسيات العشاء، والمعارض، وعروض الأفلام، وفرص للتواصل.

WhatsApp Image 2022-03-29 at 3.16.06 PM.jpeg
 

ويضم ليوان مجموعة من حوالي 850 كتابًا وقطعًا مؤرشفة للأطفال من ممتلكات المدرسة السابقة في مكتبة ليوان الأرشيفية. على أرفف المكتبة، توجد قصص قديمة للأطفال تعرض بعضًا من أفضل نماذج العالم العربي في فن كتابة الحروف، والرسوم، والتصاميم في أواخر القرن العشرين، من بينها رسوم وتصاميم شهيرة للفنانَين حلمي التوني، وبرهان كركوتلي.

ويحتضن الأرشيف عمل جيل كان له الأثر البالغ في ثقافة الفن المعاصر والتصميم في العالم العربي، وستكون المكتبة مفتوحة للجمهور، كما هو الحال مع الأعضاء، وستستضيف حلقات نقاشية شهرية بعنوان "كتب زمان".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo