دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

للأفراد الأكثر عرضة للعدوى الشديدة

"الصحة العامة" تقر الجرعة الرابعة ضد "كوفيد-19"

30/03/2022 الساعة 22:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أقرت وزارة الصحة العامة استخدام الجرعة الرابعة من لقاح فايزر/بيونتيك، وموديرنا ضد فيروس كورونا "كوفيد-19" للأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة.

وذكرت الوزارة في بيان لها أن الجرعة الرابعة تعطى للأفراد بعمر 60 عاما فما فوق والأفراد المصابين بأمراض مزمنة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الشديدة الناجمة عن "كوفيد-19"، وذلك بغض النظر عن العمر، حيث ستطبق الجرعة الرابعة على هؤلاء الأفراد بعد أربعة أشهر من حصولهم على الجرعة المعززة (الثالثة) أو إصابتهم بعدوى "كوفيد-19".

دوافع القرار

يأتي قرار وزارة الصحة العامة وفقاً لأحدث الأدلة العلمية والسريرية التي تفيد بأن المناعة التي يحصل عليها الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة من الجرعة الثالثة المعززة أو بالتعافي من العدوى تبدأ بالتلاشي بعد أربعة أشهر.

وأكدت الوزارة أن هؤلاء الأفراد هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض لفترات طويلة وفقا للأدلة السريرية المحلية والدولية وأن الجرعة الرابعة تسهم في زيادة مناعتهم وتوفر الحماية لهم ضد "كوفيد-19".

وأشارت إلى أن العديد من الدول حول العالم بدأت بتطبيق الجرعة الرابعة لشريحة السكان الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة.

المؤهلون لتلقي الجرعة

وحددت وزارة الصحة العامة فئات الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة والمؤهلين للحصول على الجرعة الرابعة وهم: الأفراد بعمر 60 عاماً فما فوق، والأشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان والأورام أو سرطانات الدم، والأشخاص الذين تلقوا زراعة للأعضاء ويخضعون للعلاج الذي يضعف جهازهم المناعي، وكذلك الأشخاص الذين تلقوا زراعة للخلايا الجذعية خلال السنتين الأخيرتين، أو من يخضعون لعلاج يضعف الجهاز المناعي لديهم.

ومن بين المؤهلين أيضا الأشخاص المصابون بنقص المناعة الأولية بدرجات متوسطة إلى شديدة الحدة (مثل متلازمة دي جورج وويسكوت ألدريتش)، وإذا كان لدى الشخص إصابة متقدمة أو لم يتم معالجتها من مرض نقص المناعة البشري، والأشخاص الذين يخضعون لعلاج بجرعات عالية ضد الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية الأخرى التي قد تثبط الاستجابة المناعية مثل حاصرات تنخر الورم والعوامل البيولوجية الأخرى المثبطة أو المعدلة للمناعة، والإصابة بمرض مزمن مثل أمراض الطحال والكلى.

الحصول على الجرعة

وأوضحت وزارة الصحة العامة أنه سيتم التواصل مع الأفراد المؤهلين للحصول على الجرعة الرابعة بشكل مباشر من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو أحد أفراد فريق الرعاية المشرف على حالتهم في مؤسسة حمد الطبية لتحديد موعد للحصول على التطعيم.

وأشارت إلى أنه يمكن للأفراد المؤهلين للحصول على الجرعة الرابعة الاتصال بالخط الساخن لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 40277077 للحصول على موعد أو بالتوجه مباشرة للمركز الصحي التابع له دون موعد مسبق لهذه الفئات فقط.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo