دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

تركيا تعلن إمكانية عقد لقاء روسي أوكراني جديد خلال أسبوعين

31/03/2022 الساعة 19:57 (بتوقيت الدوحة)
مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي
مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي
ع
ع
وضع القراءة

أعلن السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، إمكانية عقد لقاء "روسي ـ أوكراني" جديد على مستويات أرفع خلال أسبوعين للتفاوض بشأن الحرب الدائرة.

وقال تشاووش أوغلو، في تصريحات له: إنه بعد المفاوضات التي أُجريت بين وفدي البلدين في إسطنبول، الثلاثاء الماضي، سوف تُطرَح القضايا الجادة للنقاش على مستويات أرفع.

مفاوضات جديدة

وأضاف: بينما يواصل الوفدان الفنيّان المفاوضات، سيجتمع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وفي حال توصلهما لأي اتفاق، سيوقّعان عليه، ومن ثمّ يجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ولفت إلى أن تركيا تعمل حاليًا على تنظيم لقاء روسي ـ أوكراني على مستوى وزراء الخارجية، وأنه تواصل أمس الأربعاء في هذا الإطار مع نظيريه كوليبا ولافروف.

وأكد تشاووش أوغلو أنه أبلغ الوزيرين باقتراحات تركيا في هذا الشأن، وأن أنقرة ستبذل قصارى جهدها في القضايا التي تقع على عاتقها.

مقترحات مكتوبة

وأوضح أن الوفد الأوكراني قدّم للجانب الروسي خلال مفاوضات إسطنبول مقترحات مكتوبة تشمل الضمانات الأمنية، وأن هذه المقترحات ستنقل إلى الرئيس بوتين.

أوغلو: تركيا لا يمكنها تقديم موعد محدد من أجل لقاء وزيري الخارجية الروسي والأوكراني لكنه سيكون في غضون أسبوع أو اثنين

وقال إن تركيا لا يمكنها تقديم موعد محدد من أجل لقاء وزيري الخارجية الروسي والأوكراني باعتبارها البلد المضيف، وتمارس دورها بشكل صادق، لكن يمكن القول: إن اللقاء سيكون في غضون أسبوع أو اثنين تقريبًا.

وأضاف: قالوا لنا خلال المحادثات الهامشية في إسطنبول إنه من الممكن أن يكون هناك لقاء على مستوى أرفع، على الأقل في مستوى وزراء الخارجية، في غضون أسبوع أو اثنين.

وأشار تشاووش أوغلو إلى عدم صحة التعليقات التي تقول إن تركيا في حال أصبحت ضامنًا بين الطرفين، ستنخرط مباشرة في الحرب، أو سترسل جنودًا إلى أوكرانيا.

إمدادات الغاز

وردًّا على سؤال حول إذا ما كانت تركيا قادرة في المستقبل القريب على استبدال إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا بإمدادات من العراق أو أذربيجان أو إسرائيل، قال وزير الخارجية التركي: "لا.. هذا مستحيل على المدى القصير".

واستبعد أوغلو أن تواجه تركيا مشاكل في إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا، وقال إن أنقرة لم تنضم إلى العقوبات المفروضة على موسكو لذلك لا أتوقع مشاكل في الإمدادات.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن تركيا تشتري 40% من حاجاتها من الوقود الأزرق من روسيا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo