دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جامعة قطر طلبت اعتمادها مدينة تعليمية صحية

وفد "الصحة العالمية" يقيم طلب اعتماد 6 بلديات في قطر "مدنًا صحية"

31/03/2022 الساعة 22:21 (بتوقيت الدوحة)
وفد "الصحة العالمية" أثناء الزيارة
وفد "الصحة العالمية" أثناء الزيارة
ع
ع
وضع القراءة

أجرى وفد من المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، تقييما لطلب وزارة الصحة العامة بحصول بلديات الخور والوكرة والشحانية والظعاين والشمال وأم صلال على اعتماد "المدينة الصحية لعام 2022"، واعتماد جامعة قطر مدينة تعليمية صحية، وذلك في زيارة أداها الوفد لدولة قطر خلال شهر مارس الجاري.

ويعد برنامج المدينة الصحية في دولة قطر أحد المشاريع الاستراتيجية تحت أولوية "الصحة في جميع السياسات" ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 - 2022، ونهجا تعاونيا مشتركا بين القطاعات لتحسين الصحة، وتحقيق العدالة الصحية لجميع السكان، من خلال دمج التوجهات والمعايير الصحية في جميع عمليات صنع القرار والسياسات على نطاق الحكومة.

مجالات البرنامج

ويركز البرنامج على أربع مجالات عمل هي: إنشاء هيكل حوكمة قوي، وإشراك المجتمع المحلي وتمكينه، وتعزيز عمليات الرصد والتقييم، وتحديد الدوافع للتغييرات السلوكية.

وكانت بلديتا الدوحة والريان قد حصلتا في نهاية العام الماضي على اعتماد منظمة الصحة العالمية (مدينتين صحيتين)، وكذلك المدينة التعليمية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع (مدينة تعليمية صحية).

ورحب السيد منصور عبد الله المحمود، وكيل الوزارة المساعد لشؤون البلديات بوزارة البلدية، بوفد منظمة الصحة العالمية ضمن إجراءات تقييم البلديات الست المتبقية لدولة قطر، وذلك بعد الفوز الناجح لبلديتي الريان والدوحة في شهر ديسمبر الماضي، مشيرا إلى قيام فرق عمل مكونة من وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية بالتنسيق المتواصل لتسهيل الزيارة التفقدية، والذي يؤكد مشاركة قطاعات مختلفة من الدولة لتطبيق مشروع دولي.

مشاريع مجتمعية

وأضاف أن البلديات الست عرضت جميع المشاريع المجتمعية الخاصة بها، مع التركيز على النشاطات الخاصة بتراث الأمهات، وإدراج ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الفعاليات الدورية للبلديات، معربا عن تطلعه لاعتماد البلديات الست لتنضم لبلديتي الدوحة والريان، وتكون دولة قطر من أوائل الدول الصحية كاملة.

من جهتها، قالت الدكتورة صدرية الكوهجي، قائد أولوية "أطفال ومراهقون أصحاء" في الاستراتيجية الوطنية للصحة، ومساعد المدير الطبي لخدمات الأطفال والمراهقين بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: إن زيارة وفد المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية إلى دولة قطر تأتي في إطار تعزيز جهود دولة قطر لاعتماد بلدياتها كافة "مدنا صحية".

وأضافت أن اعتماد بلديات دولة قطر كافة "مدنا صحية" يساهم في تعزيز جهود الدولة ووزارة الصحة العامة؛ لضمان حياة صحية مديدة للأجيال الحالية والقادمة.

التزام بالاستدامة

بدورها، أوضحت الدكتورة سمر الفقي، المستشار الإقليمي لتعزيز الصحة والمحددات الاجتماعية للصحة وصحة كبار السن بمنظمة الصحة العالمية، أن زيارة التقييم التي أجراها أعضاء فريق المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية إلى بلديات الخور والوكرة والشحانية والظعاين والشمال وأم صلال وجامعة قطر، تشير إلى التقدم السريع للبرنامج في دولة قطر، على الرغم من الوضع المرتبط بجائحة كوفيد - 19، وهو ما يعكس الالتزام على أعلى المستويات بالتنمية المستدامة، وتعزيز الصحة.

وأشارت إلى أنه بعد اعتماد الدوحة والريان مدينتين صحيتين، والمدينة التعليمية مدينة تعليمية صحية، عززت وزارة الصحة العامة الزخم الذي مهد الطريق لبطولة لكأس العالم FIFA قطر 2022 لتوحيد المجتمعات والسلطات المحلية تحت إطار المدن الصحية، مما أدى إلى تقديم طلبات التقييم لـ 6 بلديات وجامعة واحدة.

وأوضحت أن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة دخلتا في حوارات تفاعلية مع مجموعة من شركاء المدن الصحية وممثلي المجموعة، بدءا من المتطوعين الشباب وأعضاء اللجنة الفرعية للمدن الصحية إلى كبار السن والطاقم الطبي.

محاور التقييم

ولفتت إلى أنه استرشادا برؤية قطر الوطنية 2030، فإن الخطوات التي تم إحرازها عبر تقييم 9 محاور للمدن الصحية ضمت مجالات تتميز بتوجه وطني للاستدامة، حيث تمت ملاحظة ذلك من خلال إضفاء الطابع المؤسسي على اللوائح الداخلية، ومبادرات تعزيز الصحة والرفاهية، والبرامج التي يقودها مشروع المدن الصحية في آليات الحكم المحلي، مع الاقتراب من اختتام هذه الجولة من التقييمات.

وتعد مبادرة "المدن الصحية" مبادرة عالمية أطلقتها منظمة الصحة العالمية؛ بهدف وضع الصحة على رأس جدول الأعمال الاجتماعي والسياسي للمدن، من خلال تعزيز الصحة والإنصاف والتنمية المستدامة عبر الابتكار والتغيير متعدد القطاعات، ويُمنح اعتماد "المدينة الصحية" في العالم للمدن التي تستوفي المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo