دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

القطاع الصحي يعزز الوعي باضطراب طيف التوحد

02/04/2022 الساعة 20:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يشارك القطاع الصحي بدولة قطر متمثلا في وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في الاحتفالات العالمية باليوم العالمي لاضطراب طيف التوحد لهذا العام تحت شعار "تعليم جيد وشامل للجميع".

يأتي احتفال هذا العام باليوم العالمي لاضطراب طيف التوحد في ظل اهتمام محلي ودولي كبيرين بعد تنامي أعداد المصابين بهذا الاضطراب وفقًا للتقديرات العالمية الأخيرة، وهو ما يتطلب مزيد من الوعي حول اضطراب طيف التوحد.

رصد الإنجازات

كما يعد الاحتفال بهذا اليوم فرصة هامة لتسليط الضوء على الإنجازات التي حققتها دولة قطر في رعاية ذوي اضطراب طيف التوحد والعمل على تحقيق المزيد من النجاحات في دمج ورعاية هذه الفئة المميزة من المجتمع.

ولإحياء هذا اليوم تم تنظيم العديد من الفعاليات التوعوية والأنشطة الترفيهية لنشر الوعي بين الجمهور وأولياء الأمور حول اضطراب طيف التوحد، وطرق اكتشافه وأفضل الطرق للتعامل معه وتصحيح بعض المعتقدات الخاطئة المنتشرة حول هذا الاضطراب، بالإضافة إلى الخدمات الطبية المقدمة، وشهدت هذه الفعاليات تفاعلًا كبيرًا بين المحاضرين والجمهور.

كما شاركت مؤسسات القطاع الصحي في التضامن العالمي مع ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال إضاءة بعض مبانيها باللون الأزرق مثل مبنى وزارة الصحة العامة، ومبنى عناية التابع لمؤسسة حمد الطبية والمبنى الرئيسي لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والعديد من المراكز الصحية التابعة لها.

د. خالد عبدالهادي: مشاركة القطاع الصحي تجدد التأكيد على دعم ومساندة البرامج الوطنية التي تنفذها الدولة

وقال الدكتور خالد عبدالهادي قائد أولوية صحة وعافية ذوي الاحتياجات الخاصة في الاستراتيجية الوطنية للصحة إن القطاع الصحي من خلال هذه المشاركة يجدد التأكيد على دعم ومساندة البرامج الوطنية التي تنفذها الدولة من أجل تقديم الدعم للأطفال ذوي التوحد والعمل على تنفيذ برامج تهدف لرفع مستوى التوعية لدى أفراد المجتمع بشأن هذا الاضطراب وأسبابه وطرق علاجه الفاعلة وكيفية دمجهم في المجتمع حيث ينبغي أن يتمتعوا بجميع الحقوق والواجبات بالإضافة إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة والشائعة عنه، بالإضافة إلى توفير خدمات الكشف والتشخيص المبكريين والمساهمة في توفير البرامج التأهيلية والعلاجية.

وأشار إلى أن جميع الجهات المعنية بالقطاع الصحي بذلت جهودا كبيرة من خلال إعداد خطة وطنية شاملة ومتكاملة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بينهم ذوي التوحد، حيث تهدف الخطة إلى تيسير الحصول على الخدمات الصحية اللازمة ووضع الإرشادات العلاجية الوطنية وتوفير المزيد من الخدمات التأهيلية المختصة والتركيز على تدريب القوى العاملة واستقطاب الكفاءات وتعزيز دور الأسر وتمكينهم عن طريق توفير البرامج التدريبية وورش العمل المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo