دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

أوكرانيا تُعلن "تحرير" كامل منطقة كييف

02/04/2022 الساعة 22:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت غانا ماليار مساعدة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم السبت، أن الأوكرانيين استعادوا السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة.

وقالت ماليار، في تصريح صحفي، إن "إيربين وبوتشا وغوستوميل ومنطقة كييف بكاملها حررت من الغزاة".

وشهدت كل هذه المدن معارك طاحنة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وقالت الحكومة الاوكرانية، إن القوات الروسية تنفذ "انسحابًا سريعًا" من مناطق كييف وتشيرنيهيف في شمال أوكرانيا بهدف اعادة الانتشار في اتجاه الشرق والجنوب.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد صرح في وقت سابق أن القوات الروسية في شمال بلاده "تتراجع ببطء، ولكن بشكل ملحوظ"، مؤكدًا أنه تم إنقاذ أكثر من ثلاثة آلاف شخص من مدينة "ماريوبول" الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا وتحاصرها القوات الروسية، في وقت عملت الممرات الإنسانية في ثلاث مناطق هي "دونيتسك" و"لوغانسك" و"زابوروجيا"، حيث جرى إنقاذ 6266 شخصًا، بينهم 3071 من "ماريوبول".

في غضون ذلك، ذكر الجيش الأوكراني أن دفاعاته الجوية أحبطت محاولة هجوم صاروخي روسي على البنية التحتية الحيوية في ميناء "أوديسا" الرئيسي على البحر الأسود.

ولاتزال العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا ضد أوكرانيا منذ أكثر من شهر مستمرة، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo