دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لإقامة مصنع جديد لإنتاج البولي فينيل كلوريد

مشروع مشترك بين "صناعات قطر" و"مسيعيد للبتروكيماويات القابضة"

03/04/2022 الساعة 20:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعطى كل من مجلس إدارة شركة "صناعات قطر"، وشركة "مسيعيد للبتروكيماويات القابضة"، الضوء الأخضر لمشروعهما المشترك غير المباشر شركة "قطر للفينيل" لإرساء عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء، لإقامة مصنع جديد لإنتاج البولي فينيل كلوريد، وذلك بإجمالي يصل إلى 239 مليون دولار أمريكي (نحو 870 مليون ريال).

وأوضح بيانان منفصلان صادران عن الشركتين اليوم، انه يتوقع الانتهاء من إنشاء مصنع البولي فينيل كلوريد الجديد -مادة بلاستيكية- بحلول منتصف عام 2025، ومن المستهدف أن تصل طاقته الإنتاجية التصميمية إلى 350 ألف طن متري في العام من البولي فينيل كلوريد ذي الدرجة (S-PVC).

وتعد شركة قطر للفينيل مشروعًا مشتركًا بين شركة قطر للبتروكيماويات بحصة تبلغ 31.9% وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بحصة تبلغ 55.2% وقطر للطاقة بحصة تبلغ 12.9%، علمًا بأن شركة قطر للبتروكيماويات هي مشروع مشترك تمتلك فيه صناعات قطر حصة تبلغ نسبتها 80%.

وسيتم إنشاء المصنع الجديد في مدينة مسيعيد الصناعية ضمن مرافق شركة قطر للفينيل القائمة، وسيعزز المصنع الجديد بشكل كبير من أوجه التآزر الخاصة بكفاءة استخدام المياه والطاقة والقدرات الحالية على مستوى سلسلة التوريد، فيما سيضمن أيضاً استدامة العمليات التشغيلية.

أول مصنع من نوعه

وباعتباره أول مصنع من نوعه في دولة قطر، يهدف المشروع إلى أن تصبح قطر لاعبًا جديدًا على مستوى المنطقة في إنتاج البولي فينيل كلوريد، وسيعزز في نفس الوقت من سلسلة القيمة للصناعات التحويلية.

ويهدف المصنع الجديد إلى تلبية الطلب المتنامي من القطاعات المستهلكة للبولي فينيل كلوريد، مثل قطاع الإنشاءات، ومن المتوقع أن يلبي البولي فينيل كلوريد الذي سينتجه المصنع الجديد الطلب في السوق المحلية ويوفر فرصًا للتصدير إلى الخارج.

ويتسم البولي فينيل كلوريد كمنتج بإمكانية تداوله وتخزينه وشحنه بأمان وسلاسة، كما يمكن تداوله مع منتجات مماثلة أخرى تنتج في قطر بما يفسح المجال لترشيد هياكل التكاليف.

وكانت أرباح "صناعات قطر" قد تضاعفت خلال عام 2021 بنحو 3 مرات مسجلة ارتفاعًا سنويًا بلغ 346.96% لتصل إلى 8.09 مليار ريال، وقفزت أرباح "مسيعيد" خلال عام 2021 بنسبة 249.62% إلى 1.86 مليار ريال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo