دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

لبنان: 718 مترشحا للانتخابات البرلمانية

05/04/2022 الساعة 15:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، اليوم، أن عدد المترشحين للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في البلاد منتصف مايو المقبل، بلغ 718 مترشحا (عبر 103 لوائح)، من بينهم 118 سيدة، سيتنافسون على 128 مقعدا هي عدد مقاعد البرلمان اللبناني.

وقالت الوزارة، في بيان، إن دائرة الشمال شهدت تسجيل أكبر عدد من اللوائح، وبلغ 11 لائحة، فيما تم تسجيل أقل عدد في دائرة الجنوب الثالثة، وكان 3 لوائح فقط.

وأشارت الوزارة إلى أن "طلبات المرشحين الذين لم ينتظموا في لوائح، تلغى وفقا لنص المادة 52 من قانون الانتخاب"، كما أن المادة 54 من القانون نفسه نصت على أن يتم تسجيل اللوائح في مدة أقصاها 40 يوما قبل الموعد المحدد للانتخابات، ولا يقبل بعد ذلك تسجيل اللوائح أو التعديل في تشكيلها.

وأعلن السيد نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية شهر مارس الماضي، أنه لن يترشح للانتخابات النيابية، لكنه قال إنه "سيدعم جهود من يختارهم الشعب وسيتعاون مع الجميع لما فيه المصلحة العامة"، متعهدا بأن توفر الحكومة كل السبل لإنجاح العملية الانتخابية وإجراء الانتخابات في أجواء من النزاهة والشفافية.

وجاء إعلان ميقاتي عن عدم ترشحه، بعد أقل من شهرين على إعلان السيد سعد الحريري زعيم /تيار المستقبل/ في لبنان ورئيس الحكومة الأسبق، تعليق مشاركته في الحياة السياسية وعدم الترشح للانتخابات النيابية.

ودعا الحريري، في الرابع والعشرين من يناير الماضي، تياره إلى اتخاذ الخطوة نفسها، مؤكدا أن قراره جاء نتيجة لاقتناعه بأنه "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان"، في ظل الأوضاع الحالية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo