دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بموجب مذكرة تفاهم مع "الصحة"

"الريل" تنضم لبرنامج الصحة في أماكن العمل

16/06/2021 الساعة 13:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 وقعت وزارة الصحة العامة مذكرة تعاون مع شركة سكك الحديد القطرية (الريل) لتنفيذ برنامج الصحة في أماكن العمل في الشركة، لترتفع عدد الجهات التي ينفذ فيها البرنامج إلى 15 جهة في مختلف القطاعات.

وقع مذكرة التعاون عن وزارة الصحة العامة السيدة هدى عامر الكثيري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والأداء، وعن شركة "الريل" السيد عبد الرحمن علي الملك مدير شؤون أول إدارة الأمن والسلامة والجودة.

يأتي توقيع مذكرة التعاون ضمن جهود وزارة الصحة العامة المستمرة لتعزيز الوعي بين مختلف فئات المجتمع في دولة قطر حول تبني أنماط حياة صحية وتماشياً مع رؤية قطر2030، وتحقيقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 واستراتيجية الصحة العامة 2017-2022 وأهداف خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني 2017-2022.

وتحدد مذكرة التعاون الأنشطة التي تندرج ضمن برنامج الصحة في أماكن العمل والتي توفرها وزارة الصحة العامة لشركة سكة الحديد القطرية، وتنقسم إلى مراحل متتابعة تشمل استمرارية البرنامج بدءاً من المرحلة الأولى التي تتضمن جمع معلومات عامة من الموظفين وأخرى تخص أنماطهم الحياتية من أجل تحديد احتياجاتهم الصحية، وذلك بتعبئة الاستبيان الخاص بالبرنامج والذي يرسل عبر البريد الإلكتروني ويعامل بسرية تامة.

وتتضمن المرحلة الثانية من البرنامج حملة صحية شاملة في أيام منفصلة للموظفين والموظفات للكشف المبكر عن عوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكولسترول والسمنة، حيث يتم خلال الحملة الصحية إجراء القياسات البسيطة مثل الوزن والطول وقياس ضغط الدم ومستوى السكر والدهون، وسيتم التعامل مع كافة المعلومات الخاصة بالموظفين بسرية تامة.

ويتم في المرحلة الثالثة والأخيرة من البرنامج تنفيذ الأنشطة المتفق عليها خلال السنة بإشراك جميع الموظفين حيث سيعقد اجتماع مع ضابط اتصال المؤسسة لمناقشة التقارير الخاصة بنتائج المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج، فضلا عن مناقشة خطة تنفيذ الأنشطة والفعاليات المقترحة ضمن خطة عمل البرنامج ومشاركة الموظفين في جميع هذه الأنشطة.

وقالت السيدة هدى الكثيري: "إن توقيع مذكرة التعاون مع شركة سكة الحديد القطرية لتنفيذ برنامج الصحة في أماكن العمل يعتبر أحد نشاطات وجهود وزارة الصحة العامة الهادفة إلى تعزيز أنماط الحياة الصحية، والاهتمام بصحة العاملين في مختلف القطاعات بما يتماشى مع أولوية عاملين بصحة وأمان في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022".

من جهته قال الدكتور صلاح اليافعي، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالإنابة بوزارة الصحة العامة: "إن أهداف هذا البرنامج تتماشى مع أهداف استراتيجية قطر للصحة العامة، والتي تعتبر ضمن الاستراتيجيات والأطر الداعمة للاستراتيجية الوطنية للصحة، وتسعى إلى تعزيز صحة ورفاهية سكان دولة قطر، مع إيلاء عناية خاصة للفئات السكانية المعرضة للخطر".

يذكر أنه تم إطلاق برنامج الصحة في أماكن العمل من قبل وزارة الصحة العامة عام 2014، ويهدف إلى تشجيع جميع موظفي المؤسسات الحكومية وشبة الحكومية على اكتساب الأنماط الصحية وممارستها في حياتهم اليومية، وتوفير البيئة الصحية السليمة والآمنة للموظفين، وتصحيح بعض الممارسات الخاطئة لديهم، من خلال الكشف المبكر لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية لدى المشاركين بالبرنامج عن طريق قياس معدل السمنة وضغط الدم ومستوى السكر والدهون في الدم.

ويسير البرنامج بشكل مستمر حسب خطة منظمة لإضافة أكبر عدد ممكن من الشركاء إليه ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo