دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"ليالي رمضانية" بكتارا تحتفي بالثقافة المغربية

16/04/2022 الساعة 15:23 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الفعالية
جانب من الفعالية
ع
ع
وضع القراءة

احتفت مكتبة "كتارا" للرواية العربية، بالثقافة المغربية وذلك ضمن موسمها الرمضاني، المخصص للجاليات العربية تحت عنوان "ليالي رمضانية في الثقافة والأدب" في قبة الثريا الفلكية بالمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا".

وقدم عدد من أفراد الجالية المغربية في ختام فعالية "ليالي رمضانية"، ثقافة بلدهم الثرية وسط حضور جماهيري غفير تفاعل مع فقرات البرنامج.

السفير المغربي: كتارا أضحت منارة على الصعيد العربي والعالمي وهو ما يدعو للفخر والاعتزاز

وأشاد سعادة السيد محمد ستري سفير المملكة المغربية لدى الدولة في كلمة له بالمناسبة، بما تقدمه المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، حاضنة الثقافات، والتي أضحت منارة، ليس على الصعيد المحلي فحسب، وإنما على الصعيد العربي والعالمي وهو ما يدعو للفخر والاعتزاز.

وأكد سعادته أن المغرب حريص على تقديم صورته الحضارية التي تميزه، لافتا إلى أن هذه الأمسية خير تعبير عن ذلك، بتقديم برنامج ثري من تراث المغرب العريق، حيث إن الحضور من كلا الجنسين بلباسه التراثي المتنوع من كل مناطق المغرب، كان تعبيرا صادق عن هذا الثراء والتنوع.

FQdikHnXIAMvw5o.jpg
 

من جهته، أكد السيد خالد بن ذياب المهندي مدير مكتبة الرواية العربية في كتارا، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، حرص الحي الثقافي على مشاركة المقيمين من مختلف الجاليات في دولة قطر بالفعاليات الرمضانية التي تقيمها حيث تشكل كتارا ملتقى للثقافات، ومن هنا جاء تنظيم هذه الفعاليات الرمضانية، خاصة بعدد من الجاليات العربية.

وأوضح أن البداية كانت مع الجالية المصرية، ثم تلتها الجالية السودانية والفلسطينية، ليكون ختام هذه الليالي مع الجالية المغربية التي قدمت ثقافة بلدها وتراثه.

سعيد دهري: المشاركة المغربية في الحدث وجه من أوجه التعاون الثقافي بين كتارا والمكونات الثقافية والجاليات العربية التي تحتضنها قطر

بدوره، أوضح السيد سعيد دهري، مدير بيت المغرب الثقافي، ومنسق الأمسية في تصريح مماثل لـ"قنا"، إن المشاركة المغربية في "ليالي رمضان في الثقافة والأدب"، وجه من أوجه التعاون الثقافي بين كتارا والمكونات الثقافية والجاليات العربية التي تحتضنها قطر، وهي فرصة سانحة أن يتعرف جمهور هذه الفعالية على الثقافة المغربية في تنوعها وثرائها.

FQdikIJXsAgEuC3.jpg
 

وأضاف: "أن الجالية المغربية قدمت مشاركة متميزة، واستحضرت معاني الزمان، المعطر بنفحات شهر رمضان المبارك، وخصوصية المكان الحاضن لمختلف الثقافات، فقدمت صورا من ثقافة المغرب الغني بأشكاله التعبيرية وملامحه التراثية والتي مثلتها وصلات من فن المديح والسماع على الطريقة المغربية، ونماذج من الصناعة التقليدية الأصيلة والمتأصلة بأنماطها وزخارفها وفسيفسائها.

كما تجسدت هذه الصورة في تنوع أطباق الطعام والحلويات التي قدمت على هامش الحفل، فكانت أصدق معبر عن ثقافة المطبخ المغربي باعتباره تجليا من تجليات المغرب الثقافي.

FQdikHHX0AY5Rsr.jpg
 

وتابع الحضور عددا من الفقرات التي تراوحت بين الطرب المغربي الأصيل من خلال الموشحات، والقراءات الأدبية، وتقديم عدد من الصناع والحرفيين التقليديين ما تجود به أناملهم، سواء من خلال اللباس التقليدي المغربي مثل الجلباب والقفطان والتكشيطة والجابادور، أو النقش على الجبس والمائدة المغربية المتنوعة، فضلا عن تقديم عرض لألعاب الخفة والخدع البصرية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo