دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر: الاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين نتيجة لإفلات الاحتلال من المحاسبة

موجة إدانات إسلامية وعربية لاقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى بالقدس

16/04/2022 الساعة 20:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدرت منظمات ودول إسلامية وعربية، بيانات لإدانة اقتحام قوات الاحتلال من الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء عليه وعلى المصلين.

وأصيب أكثر من 150 شخصًا، بعد اندلاع اشتباكات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين أمس الجمعة، في الحرم القدسي بالقدس.

وأطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع والرصاصات المطاطية، طبقًا للهلال الأحمر الفلسطينية.

دولة قطر أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين، واستنكرت بشكل خاص قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد القبلي واعتقال المصلين داخله فيما يعد إضافة جديدة للانتهاكات المتكررة لحرمة المسجد، وعدت ذلك استفزازًا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم وفي شهر رمضان المبارك وانتهاكا صارخًا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية على أن هذه الاعتداءات المتكررة والممنهجة من قبل الاحتلال على الشعب الفلسطيني الأعزل ومقدسات المسلمين هي نتيجة لإفلات الاحتلال المتكرر من المحاسبة، وخذلان المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية، وتقصيره في تطبيق أحكام القانون الدولي وصيانة حقوق الشعب الفلسطيني، مشددة على ضرورة التحرك الدولي بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى المبارك.

كما أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة "إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين في داخل المسجد وفي باحاته".

وحمّلت المنظمة، "الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته".

1350374.jpg

ودعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى "التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة".

تحذير جديد

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط من "إشعال الموقف في الأقصى المبارك، محملاً المسئولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تُمارس عدوانًا خطيرًا على الشعب الفلسطيني وعلى حقه في إقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان المبارك".

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بأشدّ العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فجر الجمعة، والذي أدى إلى إصابة حوالي 152 مصليًا واعتقال المئات، "الأمر الذي يشكل انتهاكاً صارخاً، وتصرفٌ مدانٌ ومرفوضا وتصعيدًا خطيرًا".

وشدّد الحجرف على "ضرورة احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها ووقف كل الإجراءات غير الشرعية".

دور المجتمع الدولي

كما طالب المجتمع الدولي "بتحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد إسرائيل بالتزاماتها كقوةٍ قائمةٍ بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني".

وأدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى وما تبع هذا الاقتحام من أعمال عنف تعرض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات من المُصلين.

وأكد السفير حافظ على "ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الاسلامية في المسجد الأقصى الذي يُعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين".

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية "لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين العُزّل داخل المسجد وفي ساحاته الخارجية".

اعتداء صارخ

واعتبرت الخارجية السعودية "هذا التصعيد الممنهج اعتداءً صارخًا على حرمة المسجد الأقصى ومكانته في وجدان الأمة الإسلامية، وانتهاكًا للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة".

ودعت المملكة المجتمع الدولي للاضطلاع بدروه في "تحميل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والانتهاكات على الشعب الفلسطيني الأعزل وأرضه ومقدساته، وعلى فرص إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط".

وادانت وزارة الخارجية وشئون المغتربين بالأردن بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المصلين.

كما أعربت ‏وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين "لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين" فجر اليوم والذي أسفر عن إصابة واعتقال المئات من الأبرياء.

وأوضحت الوزارة أن هذه "الاعتداءات تعتبر تصعيدا خطيرا وانتهاكا صارخا لكافة المواثيق والقرارات الدولية ومدعاة لتغذية التطرف والعنف وتقويض استقرار المنطقة".

ومن جهته، أدان رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الاقصى وانتهاك حرمته والاعتداء على المصلين.

وأدانت الجزائر بـ "شدة" الاعتداءات الخطيرة التي تعرض لها الفلسطينيون في المسجد الأقصى على يد القوات الإسرائيلية "في انتهاك فاضح لقدسية وحرمة المسجد وتعد سافر على كل القرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة".

توفير الحماية

وقالت وزارة الشئون الخارجية الجزائرية في بيان إن الجزائر "تؤكد على ضرورة توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء شعائرهم في المسجد الأقصى الذي يعد وقفا إسلاميا خالصا للمسلمين".

كما أدان المغرب الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة التي شملت اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته والاعتداء على المصلين داخل المسجد وفي باحته الخارجية.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية المغربية، أعربت المملكة "التي يرأس الملك محمد السادس، لجنة القدس الشـريف التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها الشديدة واستنكارها القوي لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته والاعتداء على المصلين العزل داخل المسجد وفي باحاته الخارجية، مما خلف عددا من المصابين".

وأضاف البيان أن المملكة تعتبر أن "هذا الاعتداء الصارخ والاستفزاز الممنهج خلال شهر رمضان على حرمة المسجد الأقصى ومكانته في وجدان الأمة الإسلامية، من شأنه أن يقوي مشاعر الحقد والكراهية والتطرف وأن يقضي على فرص إحياء عملية السلام في المنطقة".

1782222_0.jpg

بينما قالت وزارة الخارجية العراقية في بيان صحفي، إن "العراق يعرب عن إدانته الشديدة لما تشهده الأراضي الفلسطينيّة من ارتفاع وتيرة العنف واتساع لنطاق عمليات القوات الاحتلال الإسرائيليّة في عدد من المدن والقرى الفلسطينيّة، وما صاحبها من استخدام مفرطٍ للعنف ضد الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات".

وأضاف البيان: "نؤكَّد رفض العراق لأي تحريض، بما في ذلك الدعوات المُدانة باقتحام المقدسات، كمسجدي الأقصى والصخرة، وغيرهما. وفيما ندعو إلى ضرورة احتواء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة، فإن العراق يعرب عن انحيازه الدائم إلى جانب الشعب الفلسطينيّ وحقه باسترجاع كافة حقوقه".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo