دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

تناول ملفًا حول المرأة في مجال تكنولوجيا النانو

عدد جديد من مجلة "المواد الناشئة" بجامعة قطر

20/04/2022 الساعة 22:15 (بتوقيت الدوحة)
غلاف العدد الخاص من مجلة المواد الناشئة
غلاف العدد الخاص من مجلة المواد الناشئة
ع
ع
وضع القراءة

أصدرت مجلة المواد الناشئة التي أسستها جامعة قطر، عددا خاصا عُني بالمرأة في مجال تكنولوجيا النانو، وذلك بهدف التأكيد على عمل المجموعات البحثية التي تقودها الباحثات حول العالم.

ويهدف العدد أيضا إلى التأكيد على تعزيز عمل المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وإظهار مساهمتها في المجتمع، وذلك تبعا لما تظهره إحصائيات معهد اليونسكو للدراسات الإحصائية أن أقل من 30 بالمئة من الباحثين في العالم هم من النساء.

المرأة وتكنولوجيا النانو

كما يساهم في تقديم بعض مشاريع تكنولوجيا النانو المميزة التي قامت بكتابتها وأشرفت عليها نساء باحثات؛ لتشجيع وإبراز دور المرأة في الأبحاث.

وتناولت المقالات الواردة في هذا العدد الخاص مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك أجهزة الاستشعار، وعلم السموم النانوية، والأجهزة النانوية، وأمن الطاقة، والاستدامة، وتكنولوجيا النانو للأمن الغذائي والمائي، والمواد الحيوية للتطبيقات الصحية، والمواد النانوية الذكية.

كما يتضمن أيضا مناهج تقنية مختلفة من التصنيع وتحسين الخصائص إلى التطبيقات وتحسين الجهاز، وعليه، فإن هذه المواضيع تمثل المحتوى المذهل للعمل المثير في علم النانو وتكنولوجيا النانو، وذلك بمشاركة 22 باحثة من جامعات مرموقة من 15 دولة مختلفة من أنحاء العالم وتم نشر هذا العدد بمناسبة يوم المرأة العالمي.

المشرفات على العدد

وأشرف على العدد 4 باحثات رائدات في مجال النانو، وهن كل من: الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا في جامعة قطر، والأستاذة الدكتورة زنهورية حسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا من ماليزيا، والأستاذة الدكتورة جو شين من جامعة التكنولوجيا من ماليزيا، والأستاذة الدكتورة نانديكا ديسوزا من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية.

د. زنهورية حسان: الجمع بين تقنية النانو والإلكترونيات الضوئية أمر ضروري لتلبية الاحتياجات الحالية للصناعة

وعن الإصدار الجديد قالت الدكتورة زنهورية حسان: "في قلب الثورة الصناعية الرابعة توجد مجموعة من التقنيات سريعة التطور والمتقاربة، يعد الجمع بين تقنية النانو والإلكترونيات الضوئية أمرا ضروريا لتلبية الاحتياجات الحالية للصناعة، وأمن الطاقة والمياه، وكذلك للتطبيقات في المجالات الطبية والصحية".

منصة لتحسين التواصل

وأشارت حسان إلى أنه من المأمول أن يوفر هذا العدد الخاص منصة لتحسين التواصل وفتح آفاق جديدة للتعاون بالإضافة إلى تقديم بعض الأفكار الجديدة للبحث في مجال تكنولوجيا النانو.

من جانبها قالت الدكتورة نانديكا ديسوزا: "تعد القضايا الخاصة التي تسلط الضوء على القيادة والتميز التقني للمرأة حاجة ماسة لتوصيل القدرة الاستثنائية للمرأة".

وأضافت ديسوزا: "تعكس المجالات التحويلية، مثل: تكنولوجيا النانو، أن النساء على حد سواء ممتازات تقنيا ولكنهن أيضا يقدن الفرق التي حققت نجاحا مبكرا في التنبؤ باحتياجات المستقبل".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo