دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

عقوبات "روسية" على شخصيات من أمريكا وكندا

21/04/2022 الساعة 22:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

فرضت روسيا عقوبات على 90 شخصية أمريكية وكندية بينهم مسؤولون كبار، في خطوة وصفتها بـ"الرد على عقوبات شخصية" فرضتها كندا والولايات المتحدة على مواطنين روس.

وأعلنت الخارجية الروسية في بيانين منفصلين، اليوم الخميس، منع 29 مواطنا أمريكيا و61 كنديا من دخول أراضي روسيا لفترة غير محددة، مشددة على أن هذا الإجراء يطال مسؤولين ورجال أعمال وخبراء وعسكريين سابقين وحاليين تعتبرهم موسكو مسؤولين عن "تحديد الأجندة الروسوفوبية" في الولايات المتحدة و"تبرير وتطبيق النهج الروسوفوبي الذي يتبعه النظام الحاكم في كندا".

وتطال العقوبات الروسية الجديدة عددا من زوجات وأزواج مسؤولين كبار في الولايات المتحدة، أبرزهم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وزوجها دوغ إمهوف، إضافة إلى النائبة الأولى لوزير الدفاع الأمريكي كاثلين هيكس.

وشملت العقوبات الروسية أيضا نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية كريستوفر غرادي، والمتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، والمتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، وكبير موظفي البيت الأبيض رونالد كلاين، وأمينة إدارة البيت الأبيض إيفان راين (زوجة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن).

كما شملت العقوبات مستشارة وزير العدل مارغاريت غودلاندر (زوجة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان)، والباحث السياسي روبرت كاغان (زوج مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند)، ونائب وزير الصحة ريتشارد ليفين، والرئيس التنفيذي لـ"بنك أمريكا" برايان موينيهان، والمؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة شركة "ميتا" ("فيسبوك" سابقا) مارك زوكربيرغ.

وضمت القائمة أيضا أسماء رؤساء عدد من الشركات الأمريكية المنخرطين بتطوير وإنتاج الأسلحة والمعدات العسكرية، وهي "نورثروب غرومان" و"جنرال ديناميكس" و"هنتنغتون إينغلس للصناعات" و"إل 3 هاريس تكنولوجيز" و"أيرووايرومنت" و"ليدوس" و"بوز ألين هاميلتون" و"أيروجيت روكتداين".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo