دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الأمم المتحدة: 6.1 مليون متضرر من الجفاف في الصومال

23/04/2022 الساعة 15:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت الأمم المتحدة عن ارتفاع عدد المتضررين من الجفاف الشديد المتواصل في الصومال، من 4.9 مليون شخص في شهر مارس الماضي إلى 6.1 مليون شخص في أبريل الجاري، مع ما يقرب من 760 ألف شخص نزحوا من منازلهم بحثا عن الماء والغذاء والمراعي.

وقالت السيدة إيري كانيكو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي، إن الصومال يواجه خطر المجاعة في ست مناطق حتى يونيو المقبل.. مضيفة أن العاملين في المجال الإنساني يؤكدون أن عوامل مثل الاحتجاب المتوقع للأمطار من أبريل إلى يونيو المقبل، والارتفاع المستمر في أسعار المواد الغذائية يزيد من خطر المجاعة في هذه المناطق.

وتحذر الأمم المتحدة من أنه إذا احتجبت أمطار هذا الموسم، فستكون هذه هي المرة الأولى منذ 40 عاما التي تشهد فيها المنطقة أربعة مواسم مطيرة سيئة متتالية.

إيري كانيكو: هذه واحدة من أشد حالات الجفاف الناجمة عن ظاهرة التغير المناخي في الذاكرة الحديثة في القرن الأفريقي

وقالت كانيكو بهذا الصدد: "هذه واحدة من أشد حالات الجفاف الناجمة عن ظاهرة التغير المناخي في الذاكرة الحديثة في القرن الأفريقي، مما جعل 15 إلى 16 مليون شخص في جميع أنحاء الصومال وكينيا وإثيوبيا، يواجهون مستويات عالية من الجوع الحاد." وأشارت إلى أن حوالي 1.4 مليون طفل يعانون من سوء تغذية حاد هذا العام، حيث تعاني 45 مقاطعة من أصل 74 مقاطعة صومالية من معدلات سوء تغذية حاد عالمي تجاوزت نسبتها 15 في المائة.

ونوهت المتحدثة الأممية إلى أن الأمم المتحدة تعمل مع الشركاء في المجال الإنساني وبالتعاون مع السلطات المحلية، على إعادة تركيز الاستجابة لإعطاء الأولوية للوقاية من المجاعة في المناطق المعرّضة للخطر.. مشيرة إلى أن العاملين في المجال الإنساني وصلوا إلى ما يقرب من 2.6 مليون شخص في الصومال بمساعدات منقذة للأرواح، بما في ذلك المساعدات النقدية والقسائم الغذائية.

وتلقت خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لعام 2022 للصومال 66.7 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل 4.6 في المائة فقط من 1.5 مليار دولار المطلوبة. وقبل أسبوع، خصص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ 14 مليون دولار للاستجابة، بينما خصص الصندوق الإنساني للصومال 20 مليون دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo