دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تسلمت 130 حافلة جديدة

"مواصلات" : أكتمال توريد الحافلات الكهربائية لكأس العالم 2022

25/04/2022 الساعة 16:12 (بتوقيت الدوحة)
حافلات كهربائية في الخدمة
حافلات كهربائية في الخدمة
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة المواصلات أن ميناء حمد استقبل الدفعة الأخيرة من الحافلات الكهربائية والبالغ عددها 130 حافلة، ليكتمل بذلك توريد 741 حافلة كهربائية والتي سيتم تشغيلها بشكل كامل عن طريق شركة مواصلات (كروة) ضمن وسائل النقل العام لخدمة عمليات النقل خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ولتصبح إرثا دائما لوسائل النقل الجماعي للطاقة النظيفة بعد البطولة.

توريد الحافلات تعزز من  موقع قطر كرائدة في مجال النقل الجماعي للطاقة النظيفة

وستعزز هذه الخطوة من موقع دولة قطر كرائدة في مجال النقل الجماعي للطاقة النظيفة، لتكون مع الدول الأوائل في العالم التي لديها نظام حافلات كهربائية متكامل، إلى جانب تعزيز القيمة الإرثية الكامنة لنظام حافلات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لتحقيق إرث إيجابي، بما يبين بوضوح التزام قطر بحلول الطاقة النظيفة للنقل في العالم، ودعم توجه استضافة بطولة كأس عالم استثنائية صديقة للبيئة و"محايدة للكربون".

11F1F8C0-9EC4-4CFB-AA6A-6F922918E968.jpeg
 

كما تأتي هذه الخطوة في إطار دعم تنفيذ خطة عمل استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية، ومع اكتمال وصول الحافلات الكهربائية تحقق هذه الاستراتيجية تحولا بنسبة 25 بالمئة من أسطول الحافلات الخاصة ببطولة كأس العالم 2022 إلى حافلات كهربائية.

200 موظف فني وإداري وأكثر من 3000 سائق سيعملون على تشغيل الحافلات

وخلال العام الحالي سيتم استخدام الحافلة الكهربائية لخدمات ميترو لينك، بالإضافة إلى استخدامها في مسارات النقل العام التي ستعمل بشكل رئيسي في مدينة الدوحة، فضلا عن استخدامها في مدينة لوسيل ومدينة الخور، وسيعمل على تشغيل هذه الحافلات ما يزيد عن 200 موظف فني وإداري، وأكثر من 3000 سائق.

وزير المواصلات: وصول الحافلات يعتبر خطوة كبيرة ومتقدمة في دعم إستراتيجية التحول للمركبات الكهربائية 

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، إن وصول الدفعة الأخيرة للحافلات الكهربائية وإعلان مواعيد تشغيل محطات ومستودعات الحافلات، التي تعد جزءا مهما في برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام في دولة قطر، يعتبر خطوة كبيرة ومتقدمة في دعم إستراتيجية التحول للمركبات الكهربائية، حيث تم تزويد كافة مرافق هذا البرنامج بالبنية التحتية اللازمة لتشغيل الحافلات الكهربائية.

وأضاف أن هذه الإنجازات ستدعم أهداف برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام في دولة قطر، في توفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل العام في الدولة تغطي جميع أرجاء المناطق الحضرية وتشكل وحدة نقل مترابطة تشمل منظومات حافلات النقل العام وشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل.

الوزارة على ثقة تامة بأن شبكة النقل العام في الدولة تعتبر ركيزة أساسية لإنجاح هذا الحدث العالمي

وأوضح سعادته أن هذه الإنجازات تكتسب أهمية كبيرة حيث إنها ستواكب انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مشيرا إلى أن الوزارة على ثقة تامة بأن شبكة النقل العام في الدولة تعتبر ركيزة أساسية لإنجاح هذا الحدث العالمي، وستتيح للزوار استخدام وسائل نقل متعددة الوسائط تضيف لهم تجربة استثنائية أكثر أمانا وترابطا وانسيابية.

21DCFE91-E7CD-470A-B4F7-B1E86FBE9CCC.jpeg
 

وأكد أن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام في دولة قطر يعتبر من أكثر البرامج في العالم الصديقة للبيئة، حيث إنه يؤسس لتحول كامل لمنظومة نقل تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة الصديقة للبيئة بدلا من الحافلات التي تعمل بالوقود التقليدي.

البرنامج الضخم للنقل العام يضع قطر في مراتب متقدمة عالميا في مجال منظومات النقل العام

وأضاف أن هذا البرنامج الضخم للنقل العام في دولة قطر يضع دولة قطر في مراتب متقدمة عالميا في مجال منظومات النقل العام وخدمات النقل التي يتم توفيرها للمواطنين والمقيمين والزائرين، وتستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية المصاحبة بهدف توفير أفضل الخدمات وبما يدعم متطلبات التنمية المستدامة في دولتنا الحبيبة، وتقربنا خطوة جديدة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

من جانبه أكد السيد فهد بن سعد القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات (كروة) إن شركة مواصلات تحرص على توفير جميع حلول النقل الحديثة والمريحة والصديقة للبيئة باستخدام أحدث التقنيات لتكوين مرافق نقل عالمية المستوى استعدادا لاستضافة كأس العالم FIFA قطر 2022 ولتكون إرثا حقيقيا يواكب مشاريع التنمية المستدامة التي تنشدها الدولة لما بعد البطولة.

فهد القحطاني:  تجهيز الحافلات الجديدة بأحدث التقنيات الذكية لإدارة الأسطول

وأشار إلى أنه تم تجهيز هذه الحافلات بأحدث التقنيات الذكية لإدارة الأسطول، إلى جانب تقديم التدريبات الشاملة عالية الجودة لفريق شركة مواصلات من السائقين والمهندسين ومحللي البيانات ومتخصصي الصيانة لتوفير تجربة تنقل فعالة ومريحة لجميع المستخدمين.

وبين أن الحافلات الكهربائية تم تعديلها كليا لتتناسب مع طبيعة الطقس والطرق في دولة قطر، وتم تزويدها ببطاريات تعد أحدث البطاريات والأكثر سلامة في مجال صناعة المركبات، التي يمكنها السير لأكثر من 200 كيلو متر بشحنة واحدة، مؤكدا أن الحافلات الكهربائية تتوافق مع أعلى معايير السلامة، وتخضع لعملية فحص محلي للتأكد من توافق الجانب التقني والتشغيلي مع جميع اللوائح القطرية.

تشغيل 44 مسارا لخدمات ميترو لينك و48 مسارا للنقل العام خلال 2023

وقال، إن شركة مواصلات تستثمر بشكل كبير في العمل على تقليل الانبعاثات الكربونية الصادرة عن المركبات التقليدية، وتحسين جودة المناخ العام في دولة قطر، ودعم انتقال دولة قطر بعيدا عن الاقتصاد القائم على الهيدروكربونات لخلق بيئة نظيفة وصحية لأجيال المستقبل وبدأت شركة مواصلات (كروة) بالفعل تشغيل الحافلات الكهربائية في مسارات النقل العام، وحاليا، يتم تشغيل المسار رقم 76 بحافلات كهربائية بالكامل، إضافة إلى ذلك تعمل جميع خدمات النقل البديلة للخط الذهبي والخط الأحمر لمترو الدوحة باستخدام الحافلات الكهربائية، وبعد البطولة خلال العام 2023 وما بعده ستعمل الحافلات الكهربائية على تشغيل 44 مسارا لخدمات ميترو لينك و48 مسارا للنقل العام.

تشغيل كامل من قبل مواصلات لثماني محطات للحافلات تم تجهيزها بمعدات الشحن الكهربائية الداعمة للحافلات

ولدعم هذه الخطوات سيتم التشغيل الكامل من قبل شركة مواصلات (كروة) لثماني محطات للحافلات تم تجهيزها بمعدات الشحن الكهربائية الداعمة للحافلات الكهربائية في كل من مناطق السودان والصناعية والوكرة والمدينة التعليمية ولوسيل والغرافة ومشيرب وذلك بشكل تدريجي بدءا من شهر مايو المقبل حتى شهر أغسطس 2022.

فيما سيتم تشغيل محطة حافلات الخليج الغربي المركزية خلال شهر نوفمبر 2022، إلى جانب تسليم شركة (كروة) أربع مستودعات للحافلات في الربع الثالث من العام الجاري تحتوي على كافة المرافق الخدمية والمعيشية للموظفين، بالإضافة إلى توريد وتركيب أكثر من 600 معدة شحن كهربائية للحافلات موزعة في محطات ومستودعات الحافلات ومواقع محطات المترو ومواقع أخرى تقع ضمن مسارات الحافلات الكهربائية المعتمدة التي تخدم عمليات النقل العام ونقل جماهير بطولة كأس العالم 2022، وسيتم الانتهاء منها في الربع الثالث من العام الجاري.

تطوير 2600 موقف انتظار للحافلات في مواقع مسارات وتشغيل الحافلات العاملة

كما سيتم تطوير 2600 موقف انتظار للحافلات في مواقع مسارات وتشغيل الحافلات العاملة في دولة قطر وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع في شهر أكتوبر القادم، وذلك وفقا لخطة تشغيل وسائل النقل العام أثناء وبعد بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وتأتي هذه المشاريع ضمن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام الذي تطوره الوزارة بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة /أشغال/.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo