دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

خلال مراحل الإنتاج

وزارتا الصحة والبلدية تطلقان برنامج الترصد والمراقبة لمكافحة ملوثات الغذاء

25/04/2022 الساعة 20:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الصحة العامة عن إطلاق برنامج الترصد والمراقبة لمكافحة ملوثات الغذاء ومسببات الأمراض خلال المراحل الأولي للإنتاج والتصنيع وعلى امتداد السلسلة الغذائية بالتعاون مع وزارة البلدية، وذلك ضمن إطار برنامج الصحة الواحدة متعدد القطاعات.

يهدف البرنامج إلى المراقبة والترصد لمسببات الأمراض لمنع انتقالها إلى الإنسان من خلال تناول الأغذية الملوثة.

وسن الباكر: تم تطوير البرنامج من أجل فهم أفضل للأمراض التي تنتقل للإنسان عن طريق الحيوان

وقالت السيدة وسن عبد الله الباكر مدير سلامة الأغذية والصحة البيئية، في وزارة الصحة العامة إنه تم تطوير البرنامج من أجل فهم أفضل للأمراض التي تنتقل للإنسان عن طريق الحيوان، وتحديد أي فجوات للحيلولة من تلوث المنتجات الغذائية على امتداد السلسلة الغذائية.

وأشارت إلى أن إطار عمل البرنامج يساهم في إشراك المزارع المحلية ومقاصب الدولة في وضع استراتيجيات محددة للتصدي والتحكم بالمخاطر البيولوجية والكيميائية وتحديد مؤشرات لقياس مستويات تلك المخاطر طبقا لأفضل الممارسات العالمية.

وأضافت إن البرنامج يتضمن العديد من الأنشطة الرئيسية ومنها، إجراء دراسات استقصائية ومسوحات لجمع المعلومات الضرورية للترصد والمراقبة، والتي ستوفر بيانات علمية لتقييم المخاطر وصياغة استراتيجيات مراقبة الأغذية في دولة قطر، كما سيتم تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية متنوعة في مجال الأمن الحيوي وإجراءات التنظيف والتطهير ومراقبة نقاط التحكم الحرجة في المقاصب، فضلا عن المساعدة في وضع خطط إدارة مخاطر سلامة الغذاء والخطط التصحيحية المفصلة في المزارع المحلية ومتابعة إجراءاتها.

عبد العزيز الزيارة: إطلاق البرنامج يأتي استكمالًا لجهود دولة قطر في تأمين الغذاء الخالي من الملوثات ومسببات الأمراض

من جهته قال المهندس عبد العزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية إن إطلاق البرنامج يأتي استكمالا لجهود دولة قطر في تأمين الغذاء الخالي من الملوثات ومسببات الأمراض لكل من يعيش على أرضها، حيث حققت الدولة نجاحات كبيرة في هذا المجال خلال الفترة الماضية.

ونوه بالتعاون بين وزارتي الصحة العامة والبلدية والذي يتضمن العديد من المجالات الهامة التي تساهم في تطبيق الخطط والأهداف الاستراتيجية للوزارتين، ودعم العمل المستقبلي للحد من المخاطر الصحية ذات المنشأ الغذائي وتحقيق أهداف رؤية قطر في الأمن الغذائي وتوفير غذاء آمن للسكان.

وأضاف إن البرنامج يساهم كذلك في تعزيز القدرات البحثية وشراكة القطاعات الحكومية مع الجامعات والمراكز الاكاديمية المحلية والدولية لمعالجة فجوات البيانات وتطوير أساليب جديدة لتوجيه سياسة التحكم بالملوثات الممرضة في المنتجات الغذائية، كما يساعد البرنامج في رسم السياسات الرقابية الخاصة بالمنتجات الغذائية وتحديد الأنماط المصلية للبكتريا الممرضة وعوامل الضراوة التي تشكل خطرًا محتملا على الصحة العامة.

وتعمل وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية المختصة على ضمان وصول المنتجات الغذائية إلى الأسواق بشكل يضمن سلامتها صحيا، وضمان استمرارية توفير الغذاء للسكان من خلال بناء قدرات المزارع المحلية في مجال إدارة المخاطر الصحية، وكذلك تحسين البيئة الاستثمارية للمحافظة على تنافسية المنتج المحلي في السوق.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo