دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وفق نتائج أولية رسمية

إبراهيم رئيسي يفوز بالانتخابات الرئاسية في إيران

19/06/2021 الساعة 12:51 (بتوقيت الدوحة)
إبراهيم رئيسي المرشح المحافظ
إبراهيم رئيسي المرشح المحافظ
ع
ع
وضع القراءة

فاز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في إيران من الدورة الأولى، بحصوله على 62 بالمئة من أصوات المقترعين، وفق نتائج أولية رسمية أعلنت السبت.

وأفاد رئيس لجنة الانتخابات جمال عرف خلال مؤتمر صحافي، أن رئيسي (60 عاما) حصل على "أكثر من 17.8 مليون" صوت من أصل 28.6 مليونا من أصوات المقترعين، علما بأن أكثر من 59.3 مليون إيراني كانوا مدعوين للمشاركة في الاقتراع.

ولفت عرف السبت، إلى مشاركة 28 مليونا و 600 ألف ناخب وفقا للأصوات التي تم فرزها من 90 بالمئة من صناديق الاقتراع.

وكان الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني أعلن السبت، أن الانتخابات التي أجريت يوم الجمعة أفضت الى انتخاب رئيسي من الدورة الأولى.

وقال روحاني في كلمة متلفزة "أهنئ الشعب على خياره سأوجه التهاني الرسمية لاحقا، لكننا نعرف أن ما يكفي من الأصوات توافرت في هذه الانتخابات، و(ثمة) من تمّ انتخابه من قبل الشعب".

وفي منشورات عبر مواقع التواصل أو بيانات أوردتها وسائل إعلام إيرانية، هنّأ المرشحان المحافظان محسن رضائي وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، إضافة الى الإصلاحي عبد الناصر همتي، رئيسي على "فوزه" بالانتخابات.

وفي برقية لرئيسي، هنأ أمير حسين قاضي زادة هاشمي، الرئيس الجديد لانتخابه من قبل الشعب في الانتخابات بدورتها الثالثة عشرة.

وتفيد الأرقام التي أعلنها عرف، أن المحافظ محسن رضائي يأتي ثانيا مع أكثر من 3.3 ملايين صوت، فالإصلاحي عبد الناصر همّتي مع أكثر من 2,4 مليون صوت، والمحافظ أمير حسين قاضي زاده هاشمي مع نحو مليون صوت.

وكان رئيسي المرشح الأوفر حظا للفوز بالانتخابات التي أجريت لاختيار خلف للرئيس المعتدل حسن روحاني، وأتت في خضم أزمة اقتصادية واجتماعية ورافقتها تساؤلات عن نسبة المشاركة.

وخاض حجة الإسلام رئيسي، رجل الدين الذي يعد مقربا من المرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي، الانتخابات للمرة الثانية تواليا، وهو حصد 38 بالمئة من الأصوات في 2017.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo