دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تأهل 25 متسابقًا لنصف نهائي جائزة كتارا الخامسة لتلاوة القرآن الكريم

26/04/2022 الساعة 21:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم الثلاثاء، عن تأهل 25 متسابقًا في مرحلة التصفيات نصف النهائية، لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الخامسة 2022، من خلال 20 حلقة تلفزيونية، تم بثها في برنامج خاص بالتعاون مع تلفزيون قطر، وحظيت بنسب مشاهدة عالية، حيث تنافس في كل حلقة خمسة متسابقين، ضمن مراحل التصفيات نصف النهائية.

وبدأت مرحلة التصفيات قبل النهائية أمس، وسيتم بثها في 5 حلقات تلفزيونية، حيث يتم اختيار فائز واحد من بين خمسة متسابقين في كل حلقة، وفي الحلقة النهائية المقرر بثها عبر تلفزيون قطر في نهاية شهر رمضان الفضيل، سيتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة بجائزة كتارا لتلاوة القرآن من بين المتصدرين الخمسة.

المغرب تتصدر

وتصدر المغرب البلدان المتأهلة لهذه المرحلة بـ 8 متسابقين، تليه مصر بـ5 متسابقين، وحل ثالثًا كل من العراق وسوريا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من: اليمن، ليبيا، أفغانستان، إندونيسيا، الفلبين، بلجيكا.

وبلغ مجموع المشاركين في جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الخامسة نحو 966 متسابقًا، والتي أقيمت تحت شعار "زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ"، وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وبلغ مجموع الدول المشاركة في النسخة الخامسة من جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم نحو 48 دولة، حيث شاركت 16 دولة عربية، بمجموع 681 متسابقًا، فيما بلغت المشاركات من 32 دولة غير عربية نحو 285 متسابقًا.

واختارت لجنة الفرز 100 متسابق يمثلون 11 دولة عربية و11 دولة غير عربية، حيث تأهل 70 مشاركًا من الدول العربية، فيما تأهل 30 مشاركًا من دول غير عربية، وبالنسبة للمتأهلين من الدول العربية منهم 20 مشاركًا من مصر، و20 مشاركًا من المغرب، و11 مشاركًا من الجزائر، و7 مشاركين من العراق، و4 مشاركين من سوريا، ومشاركان من كل من اليمن وموريتانيا، ومشارك واحد من كل من: الأردن، فلسطين، لبنان، ليبيا.

وتتكون لجنة التحكيم النهائية من 6 أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمختصين بعذوبة الصوت، ومهمة هذه اللجنة تقييم أداء المشاركين الـ 100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الآيات التي يتلوها المشارك.

شروط المسابقة

وأغلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا باب الترشيح للجائزة في 31 يناير الماضي، حسب شروط المشاركة للجائزة، وتتلخص في أن المشاركة مفتوحة للمسلمين جميعًا عبر أنحاء العالم، بحيث لا تقل أعمار المشاركين (الذكور فقط) عن 18 سنة خلال فترة الجائزة، وأن يكون المشارك متقنًا لأحكام التجويد ومخارج الحروف، فضلًا عن عذوبة الصوت، وألا يكون من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة، أو ممن سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم خلال عامين 2020 – 2021، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى، إضافة إلى وجوب حضور المتسابق إلى حلقات التصفيات في الدوحة.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم 900 ألف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث ينال 100 ألف ريال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo