دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

من بين 600 اختراع من مختلف دول العالم

قطريون يحصلون على المركز الثاني في "جنيف للاختراع"

27/04/2022 الساعة 17:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصل مخترعون قطريون على المركز الثاني في النسخة الافتراضية الخاصة من معرض جنيف الدولي للاختراع 2022 ، وذلك من بين 600 اختراع من مختلف دول العالم شاركت في المعرض.

المشاركة القطرية

وكانت المشاركة القطرية من خلال النادي العلمي باختراعين الأول للمهندس عيسى سعد الكواري وهو عبارة عن طائرة بدون طيار "الدرون" تعمل على تغطية منطقة محددة مثل ملعب كرة قدم، وتمنع حرارة الشمس المباشرة، وتتحرك مع ميلان الشمس، علاوة على أنها تعمل بالطاقة الشمسية، وتساهم في تخفيض درجة الحرارة.

وتمت تسمية هذا الابتكار بـ"غيمة هارون الرشيد" وهو معني بتبريد الأماكن المفتوحة، والمساهمة في تخفيض استهلاك الكهرباء، مما يسهم في التشجيع على الحضور الجماهيري لمشاهدة المباريات في المعلب.

اختراع وحدة تعقيم

أما الاختراع الثاني فمثله كل من المخترع الشيخ علي بن سلمان آل ثاني، والمخترعة مريم خلف الكواري، وهو عبارة عن وحدة تعقيم متنقلة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية /Device Light UV/، وتستخدم بفعالية لمكافحة الفيروسات والقضاء عليها وبتغطية دائرة قدرھا 360 درجة، حيث تقوم بإت?ف الحمض النووي الخاص بالفيروس فتقتلھ أو تجعلھ غير مؤثر، كما يمكن الاختراع من تعقيم وتطھير غرف وممرات المستشفيات والمدارس والمباني الحكومية وأماكن التسوق والأماكن العامة المغلقة بسھولة وتعطي كفاءة عالية جداً.

عبد العزيز الجابري: النادي حرص على المشاركة في النسخة الافتراضية من المعرض باختراعات كبيرة في الوزن والحجم

وفي هذا السياق قال السيد عبدالعزيز الجابري المدير الفني في النادي العلمي القطري، إن النادي حرص على المشاركة في النسخة الافتراضية من المعرض باختراعات كبيرة في الوزن والحجم، من أجل المنافسة على الجوائز العالمية، وهو ما أسهم في حصول فريق النادي العلمي القطري على مراكز متقدمة وسط منافسة قوية من مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن اختراعات النادي العلمي المشاركة هذا العام متميزة حيث تم تطويرها بالكامل في مختبرات وورش النادي العلمي وتحت إشراف وتنفيذ الفريق الفني المختص، والتي شملت التصميم الهندسي والبرمجة والتحكم عن بعد والاختبارات بجميع مراحلها حتى إنجاز الابتكارات والمشاركة بها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo