دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

يهدف إلى تعزيز جودة حياة المرضى

"قطر لإعادة التأهيل" .. خدمات متطورة في مجالات النطق والعظام والعلاج الطبيعي

28/04/2022 الساعة 17:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت الدكتورة هنادي الحمد المدير الطبي لمركز قطر لإعادة التأهيل ومستشفى الرميلة، على التزام المركز بتأسيس المزيد من الخدمات المصممة خصيصا لفئات المرضى، خاصة مع التطورات الحالية والتجهيزات الحديثة التي تم إدخالها بمركز قطر لإعادة التأهيل.

وحدة جديدة 

وجاءت تصريحات الدكتورة هنادي عقب زيارة سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة لوحدة العلاج الطبيعي والعظام وعيادة علاج النطق للأطفال بالعيادات الخارجية في مركز قطر لإعادة التأهيل التابع لمؤسسة حمد الطبية، حيث اطلعت على كافة الخدمات وما تقدمه من دعم لتعزيز جودة حياة المرضى، إذ تم مؤخرا إنشاء وحدة جديدة للعلاج الطبيعي والعظام للنساء بالعيادات الخارجية؛ بهدف مواكبة الطلب المتزايد على خدمات إعادة التأهيل وتوفير خدمات العلاج الطبيعي التخصصية للنساء البالغات، إلى جانب توسعة عيادة النطق للأطفال بمختلف تخصصاتها.

د. هنادي الحمد: وحدة العلاج الطبيعي مخصصة للمريضات اللواتي يعانين من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والعظام

وقالت الدكتورة هنادي الحمد إن وحدة العلاج الطبيعي مخصصة للمريضات اللواتي يعانين من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والعظام، بما في ذلك حالات ما بعد الجراحة أو حالات الإصابات حيث تم تزويد مرفقنا بمعالجات متخصصات يتمتعن بخبرة كبيرة في هذا المجال، وهو ما يعد مهما بشكل خاص للعديد من مريضاتنا اللاتي قد يشعرن بالتردد في زيارة مرفق مختلط لعلاج الذكور والإناث أو في تلقي العلاج من قبل معالجين من الرجال.

إضافة 12 غرفة علاج في عيادة علاج النطق للأطفال بالعيادات الخارجية

وأضافت أنه تمت إضافة 12 غرفة علاج في عيادة علاج النطق للأطفال بالعيادات الخارجية، حيث ستساعد هذه السعة الإضافية على استقبال المزيد من المرضى وتوفير وصول أفضل إلى الرعاية لعدد أكبر من الأطفال ما يكون التدخل العلاجي المبكر حاسما؛ لتحقيق نتائج جيدة من شأنها أن تساعد في تحفيز الطفل وكذلك الوالدين.

جودة عالية

من جانبها، قالت السيدة نورة المضاحكة رئيس قسم العلاج الطبيعي إن الوحدة مصممة لتقديم رعاية ذات جودة عالية وخدمات آمنة وفعالة تتمحور حول المريضات ويتمتع أخصائيو العلاج الطبيعي بالمركز بخبرات كبيرة ويلتزمون بتوفير خدمات علاجية حانية ومبنية على الأدلة لجميع المرضى، مما يضمن حصولهم على تجربة علاجية مريحة.

وأشارت إلى أن الوحدة تعمل من خلال تعزيز المعرفة والممارسات العلاجية واستخدام أحدث التقنيات على تحقيق النتائج الصحية المثلى للمرضى الذين يحتاجون إلى تأهيل بدني بعد المرض أو بعد إجراء جراحة، كما يتم الحرص على علاج ما يعانيه المرضى من ألم مزمن أو حالات مرضية مزمنة للمساعدة في تحسين صحتهم وقدرتهم على التنقل والحركة، بالإضافة إلى تقليل اعتماد المرضى على مسكنات الألم.

عيادة علاج النطق للأطفال بالعيادات الخارجية تقدم خدماتها للأطفال منذ الولادة وحتى سن 14 عاما

وتقدم عيادة علاج النطق للأطفال بالعيادات الخارجية خدماتها للأطفال منذ الولادة وحتى سن 14 عاما حيث تقدم 5 خدمات رئيسية، وهي عيادة النطق واللغة، وعيادة علاج عسر البلع للأطفال، وعيادة المساعدة في التواصل، وعيادة الصوت والرنين، وعيادة الطلاقة اللغوية، في حين يعمل اختصاصيو أمراض النطق واللغة للأطفال بشكل وثيق مع زملائهم لتقديم خدمة وتجارب صحية أفضل للأطفال وأسرهم ضمن ثقافة تعاونية لتشجيع التواصل ودعم عملية اتخاذ القرارات.

سعة إضافية

بدورها، أوضحت السيدة إيمان يوسف الملا رئيس قسم علاج النطق ومنسق خدمات أمراض النطق واللغة في قطر أن السعة الإضافية ستسهم في تقليل فترات انتظار المرضى، حيث ستساعد غرف العلاج الـ12 الإضافية في اختصار فترة الانتظار قبل أن يتاح استقبال الأطفال بدءا من مراحل إحالة المريض إلى التقييم المهني ثم العلاج.

وتوفر وحدة العلاج الطبيعي خدماتها التخصصية للمريضات القطريات البالغات، وتقدم مجموعة متنوعة من تقنيات وأساليب العلاج الطبيعي المبنية على الأدلة والتي تهدف إلى مساعدة المريضات الإناث على تطوير والحفاظ واستعادة أقصى قدر من حركة الجسم والوظائف البدنية.

تشخيص شامل

وتم تزويد الوحدة بأحدث الأجهزة والتقنيات التي سيتم استخدامها أثناء جلسات العلاج بعد إجراء تشخيص شامل ووضع الخطة العلاجية المناسبة من قبل الاختصاصييات المعالجات، كما تقدم برامج إعادة تأهيل مصممة خصيصا للمريضات تعتمد على جلسات التمرين الفردي والجماعي لمساعدة المريضات اللاتي يعانين من الألم وتقييد الحركة بسبب المرض أو الإصابة أو مشكلات بالجهاز العضلي الهيكلي.

وتم تصميم عيادة علاج النطق للأطفال في العيادات الخارجية لمساعدة الأطفال المرضى على تطوير قدرتهم على التواصل بطريقة تحسن من الجودة النوعية لحياتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo