دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر تشهد أطول نهار خلال هذا العام بعد غد

19/06/2021 الساعة 18:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت "دار التقويم القطري" أنه بمشيئة الله تعالى سوف تتعامد الشمس تمامًا على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، وذلك في صباح يوم الإثنين الموافق 11 من شهر "ذي القعدة" 1442هـ، 21 من شهر يونيو 2021م ، عند الساعة 6:32 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

وقال الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) إن "هذا اليوم سيكون أطول نهار تقريبًا على جميع سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر، حيث ستحدث ظاهرة الانقلاب الصيفي عند سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما سيكون الوضع معاكسًا عند سكان النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث ستحدث عندهم ظاهرة الانقلاب الشتوي في ذات اليوم".

وأضاف د. مرزوق " ظاهرة الانقلاب الصيفي تأتي بعد ظاهرة الاعتدال الربيعي الذي حدث خلال شهر مارس الماضي، حيث استمرت الشمس في حركتها الظاهرية تدريجيًا باتجاه الشمال بعد تعامدها على خط الاستواء في يوم الاعتدال الربيعي، وصار طول النهار يزداد تدريجيًا على سكان نصف الكرة الشمالي، وسوف يصل هذا التدرج ذروته بأطول نهار وأقصر ليل في يوم الانقلاب الصيفي، بينما سيحدث العكس في ذات اليوم على النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث يكون أقصر نهار وأطول ليل في هذا اليوم على نصف الكرة الجنوبي".

وتعتبر ظاهرة الانقلاب الصيفي من الظواهر الفلكية الهامة، حيث يَعتمد عليها (وعلى باقي الفصول الأربعة) سكان الكرة الأرضية، لمعرفة التغيرات المناخية، إضافة إلى أنه في هذا اليوم ستشرق الشمس من أقصى نقطة جهة الشمال الشرقي خلال العام، وأن طول الظل وقت الزوال في هذا اليوم سيكون أقصر ظل على مدار العام.

يُذكر أن السبب في حدوث الفصول الفلكية الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف) هو دوران الأرض حول الشمس، إضافة إلى ميل محور الأرض على مستوى مدارها بزاوية قدرها 23.5 درجة ، وكما هو معلوم فإنه بعد يوم الانقلاب الصيفي ستبدأ الشمس في حركتها الظاهرية نحو الجنوب مرة أخرى حيث إن طول النهار سيقصر، بينما سيزداد طول الليل حتى يتساوى الليل والنهار في يوم الأربعاء 22 من سبتمبر 2021م، وفي هذا اليوم سوف تتعامد الشمس تمامًا على خط الاستواء مؤذنة بموعد الاعتدال الخريفي على سكان نصف الكرة الشمالي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo