دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

محلل مالي: عمليات جني الأرباح تضغط على مؤشر بورصة قطر

28/04/2022 الساعة 21:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتم مؤشر بورصة قطر جلسة الأسبوع الرابع من شهر أبريل الجاري متراجعا بنحو 460.64 نقطة إلى مستوى 13590.81 نقطة، بنسبة انخفاض بلغت 3.3% مقارنة بمعاملات الأسبوع السابق له.

في هذا السياق أكد المحلل المالي رمزي قاسمية، أن عمليات جني الأرباح التي تزامنت مع الإعلانات الفصلية للشركات عن أرباحها في الربع الأول من العام الجاري ضغطت على المؤشر العام.

وأشار قاسمية إلى أن تراجع أسهم القطاع الصناعي خلال الأسبوع الجاري أثر على أداء المؤشر العام، حيث تراجع سهم شركة صناعات قطر بنحو 7% وسهم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بحوالي 6%، لافتاً إلى أن تراجع أسهم القطاع الصناعي جاء نتيجة لتراجع أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، فضلاً عن توقعات المؤسسات الدولية بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

تراجع أداء المؤشر

وقال في قراءته للأداء الأسبوعي لبورصة قطر، إن المؤشر شهد تراجعًا ملحوظًا خلال الأسبوع الجاري وعن مستواه التاريخي الذي بلغه خلال شهر أبريل الحالي، ليتراجع ويتحرك في نطاق سعري عند 13600 نقطة.

رمزي قاسمية: مؤشر بورصة قطر العام رغم تراجعه إلا أن ختام جلسة الأسبوع الجاري شهدت تحسنًا ملحوظًا لقيم التداول

وأضاف قاسمية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن المؤشر العام رغم تراجعه إلا أن ختام جلسة الأسبوع الجاري شهدت تحسناً ملحوظاً لقيم التداول التي قفزت إلى 1.059 مليار ريال بنسبة 47% ارتفاعاً من 722 مليون ريال مقارنة باليوم السابق له، مبينا أن جلسة نهاية الأسبوع تعتبر أول جلسة تتخطي فيها قيم التداول حاجز المليار ريال منذ 11 أبريل الماضي، وهو ما يعكس الفرص المتوافرة في البورصة وحجم التدفقات النقدية الواردة.

وارتفعت أحجام التداول بنسبة 46.4% في الأسبوع الجاري لتصل إلى 268 مليون سهم قياساً بمستوى 183 مليون سهم في الأسبوع الماضي.

القيمة السوقية للأسهم

ولفت التقرير الأسبوعي لبورصة قطر إلى تراجع القيمة السوقية للأسهم بنهاية تعاملات الأسبوع لتبلغ 760.719 مليار ريال، مقابل مستواها في الأسبوع الماضي البالغ 781.044 مليار ريال، بتراجع نسبته 2.6%.

وأوضح التقرير ارتفاع قيم التداول على الأسهم خلال الأسبوع الجاري لتبلغ 3.6 مليار ريال مقارنة مع حوالي 3 مليارات ريال للأسبوع الذي سبقه.

المؤشر استفاد من أرباح الربع الأول للشركات المدرجة والتي حققت مستويات أرباح جيدة قياسًا بذات الفترة من العام الماضي

وأشار قاسمية إلى أن المؤشر استفاد من أرباح الربع الأول للشركات المدرجة والتي حققت مستويات أرباح جيدة قياساً بذات الفترة من العام الماضي، خاصة وأن العديد منها شهد زيادة في أرباحه بنسب معتبرة ما يعزز من استقطاب المحافظ الاستثمارية المحلية والأجنبية، وبالتالي ضخ مزيد من السيولة في السوق.

ولفت في نهاية قراءته لأداء البورصة خلال الأسبوع الجاري إلى أن البورصة القطرية تترقب مراجعة مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة – قطر MSCI، الذي من المقرر أن يجري مراجعته الدورية في 12 مايو المقبل عقب عطلة عيد الفطر المبارك، والتي من المتوقع أن تشهد زيادة أوزان بعض الشركات القطرية، وخاصة قطاع البنوك والخدمات المالية وربما تركز المراجعة على أسهم البنوك التي قامت بزيادة نسبة تملك غير القطريين إلى 100%.

توقعات بأداء مميز

وتوقع قاسمية أن يواصل المؤشر العام لبورصة قطر الأداء المميز خلال الفترة القادمة مع إمكانية اختراق حاجز 15 ألف نقطة خلال العام الجاري، خاصة في ظل زخم استضافة دولة قطر كأس العالم FIFA قطر 2022 وما يخلقه من انتعاش اقتصادي في جميع القطاعات الاقتصادية.

كما يدعم التوقعات أسعار النفط الصاعدة التي تدور فوق الـ100 دولار للبرميل، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الجيوسياسية وتأثيرها على الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo