دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة الداخلية تنتهي من كافة الاستعدادات لاستقبال عيد الفطر المبارك

29/04/2022 الساعة 16:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة
  • خطة شاملة للمرور تقوم على تكثيف الدوريات في جميع المناطق السكنية وحول المساجد ومصليات العيد 
  • الخطة المرورية تتضمن مراقبة حركة المركبات عبر كاميرات (طلع) التي تغطي معظم التقاطعات والإشارات والطرق

انتهت كافة الإدارات الأمنية والخدمية بوزارة الداخلية من استعداداتها لاستقبال إجازة عيد الفطر المبارك، وفقًا لما تطلبه هذه المرحلة في ضوء التخفيف من الإجراءات الاحترازية من فيروس "كورونا" وعودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كبير.

وأكد مسؤولون بالوزارة أن كافة الإدارات حريصة على بذل أقصى الجهود لينعم سكان الدولة من المواطنين، والمقيمين، والزوار بالراحة والطمأنينة، كما هو دأبها في كل المناسبات وفي مختلف الأوقات.

اللواء خليفة النعيمي: مركز القيادة الوطني يتلقى المكالمات والبلاغات والشكاوى في الحوادث الطارئة اليومية على مدار الساعة

وقال اللواء خليفة عبد الله النعيمي رئيس مركز القيادة الوطني (NCC)، إن استراتيجية العمل بالمركز تتطلب الجاهزية والاستعداد الدائم كونه يستقبل ويتلقى المكالمات والبلاغات والشكاوى في الحوادث الطارئة اليومية على مدار الساعة من جميع أرجاء الدولة وإحالتها فورًا للجهات المختصة للاستجابة الفورية ومتابعة نتائجها.

وأشار إلى أن المركز يضع على رأس أولوياته تقديم خدماته الأمنية والإنسانية في كل الأوقات والمناسبات والظروف الاجتماعية المختلفة لا سيما فترة الأعياد والمناسبات والفعاليات الوطنية المختلفة التي تتطلب جاهزية واستعدادًا أكثر من خلال خطة عمل للاستجابة لكافة الحوادث بمهنية عالية.

منظومة العمل بالمركز على أهبة الاستعداد للقيام بواجبها على مدار الـ 24 ساعة خلال عطلة عيد الفطر

وأوضح أن منظومة العمل بالمركز على أهبة الاستعداد للقيام بواجبها على مدار الـ 24 ساعة خلال عطلة عيد الفطر وبكوادر بشرية مؤهلة ومدربة تعمل في قسم القيادة والسيطرة والذي يضم كافة الجهات المعنية بالاستجابة للبلاغات الطارئة عبر غرفة خدمات الطوارئ 999 ووحدة طوارئ الصم على الرقم 992 بالمركز.

WhatsApp Image 2022-04-29 at 3.49.58 PM.jpeg

وأكد اللواء النعيمي أن هذه المنظومة تعتمد أنظمة تقنية متطورة في إدارة الحوادث والأزمات المختلفة ورصد ومتابعة نتائجها بما يضمن سرعة الاستجابة.

وأوضح أن خطة العمل تعتمد على تعزيز التنسيق التام والقائم مع الأجهزة الأمنية ومع شركاء العمل من كافة الوحدات داخل المركز بما في ذلك خدمات الاسعاف، بالإضافة لأجهزة ومؤسسات الدولة الأخرى ذات الصلة بهدف تعزيز القدرات ورفع كفاءة الأداء الأمني في منظومة أمنية متكاملة.

العميد ناصر جبر النعيمي:  العمل الأمني في فترة إجازة العيد يتطلب تكثيف الدوريات نظرًا للزيادة في أعداد مرتادي البحر لضمان سلامتهم

وفي إدارة أمن السواحل والحدود، قال العميد ناصر جبر النعيمي مدير الإدارة، إن العمل الأمني في فترة إجازة العيد يتطلب تكثيف الدوريات نظرًا للزيادة في أعداد مرتادي البحر لضمان سلامتهم.

وأضاف أن الدوريات البحرية التابعة للإدارة العامة لأمن السواحل والحدود تعمل على مدار الساعة بهدف تقديم المساعدة اللازمة لمرتادي البحر من الصيادين أو المتنزهين، وغيرهم ممن يمارسون هواياتهم البحرية المختلفة.

وأكد العميد النعيمي حرص الإدارة على زيادة وتكثيف دورياتها في البحر، وبالقرب من الشواطئ لتقديم المساعدة لمن يحتاج إليها، وكذلك لمنع حدوث المضايقات لمرتادي الشواطئ من قبل بعض سائقي الدراجات المائية (الاسكوترات).

WhatsApp Image 2022-04-29 at 3.49.57 PM.jpeg

ودعا مدير إدارة أمن السواحل والحدود مرتادي البحر إلى التقيد باشتراطات السلامة البحرية على زوارقهم، وأخذ المؤن الكافية لرحلتهم من الماء والغذاء، والتزود بالوقود وارتداء سترات النجاة، والاحتفاظ ببعض أدوات الإسعافات الأولية، والالتزام بالتعليمات الأمنية الصادرة بشأن عدم الدخول إلى المناطق المحظور فيها الصيد أو التواجد بالقرب منها بشكل عام.

كما أهاب العميد ناصر جبر النعيمي بمحبي رياضة قيادة الدراجات المائية (الاسكوتر) بعدم الاقتراب من مناطق السباحة لتجنب أي حوادث أو مضايقات لممارسي السباحة سواء على الشواطئ المفتوحة أو تلك الخاصة بالفنادق وغيرها من المواقع الخاصة، وبالالتزام بارتداء سترة النجاة طوال فترة استخدامهم (للاسكوترات) وعدم القيادة ليلا لخطورة ذلك الأمر خاصة في حالة عدم وضوح الرؤية.

وطالب العميد النعيمي العائلات التي تصطحب أطفالها إلى الشواطئ بعدم السماح للأطفال بالنزول للسباحة بمفردهم تجنبا لحوادث الغرق، مؤكدا ضرورة أن يكون الأطفال برفقة أولياء أمورهم على الشاطئ، والتواصل مع غرفة العمليات على الرقم (999) في حال أي حادث.

من جانبه أكد المقدم محمد أحمد المعرفي مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني، استعداد الإدارة لاستقبال عيد الفطر المبارك، وقال "إن الإدارة على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي بلاغ يرد إليها، حيث تعمل الورديات في مراكز الدفاع المدني على مدار الساعة".

وأوضح أن فترة العيد تتطلب المزيد من الوعي بشأن بعض الإجراءات التي يجب اتباعها خلال فترة العيد وحتى غيرها من الأيام تتعلق بإجراءات السلامة والحماية في المنزل، ومنها التأكد من فصل التيار الكهربائي والأجهزة الكهربائية في حالة سفر صاحب المنزل، وأخذ الحيطة والحذر أثناء إعداد الطعام، وعدم التحميل الزائد للكهرباء.

المقدم نايف بن فالح آل ثاني: زيادة عدد الدوريات في مختلف أنحاء الدولة

وحول استعدادات إدارة شرطة النجدة (الفزعة) أشار المقدم نايف بن فالح آل ثاني مدير الإدارة إلى زيادة عدد الدوريات في مختلف أنحاء الدولة، وعلى الطرق الخارجية التي تشهد كثافة لحركة السيارات للحد من الحوادث والمخالفات والحفاظ على السكينة العامة.

WhatsApp Image 2022-04-29 at 3.49.56 PM.jpeg

وأضاف أن خطة الإدارة تعتمد على نشر الدوريات بالقرب من المتنزهات العامة والأسواق والمجمعات التجارية والأماكن السياحية وكذلك تأمين المصليات والمساجد المخصصة لأداء صلاة عيد الفطر المبارك فضلا عن الدوريات في مختلف المناطق من أجل حفظ الأمن وتقديم المساعدة.

كما أشار إلى مشاركة الإدارة في تأمين الفعاليات التي تقام على كورنيش الدوحة من خلال الدوريات الراجلة والقيام بالمهام الأمنية حسب الاختصاص بالتنسيق مع الإدارات الأخرى.

وشدد على أهمية توخي الحذر عند قطع المشاة للشوارع، وحمل بطاقة إثبات الهوية الشخصية، مضيفًا أن دوريات الفزعة لا تتوانى في تقديم المساعدة للجميع وفي أي وقت.

من جانبها أكملت الإدارة العامة للمرور كافة استعداداتها لتأمين الحركة المرورية خلال عيد الفطر المبارك، حيث أعدت خطة شاملة تقوم على تكثيف الدوريات ورجال المرور في جميع مناطق الدولة؛ لا سيما حول المساجد ومصليات العيد، وداخل المناطق السكنية، فضلا عن المناطق المحيطة بالمجمعات والشوارع التجارية والأسواق على مدار الساعة، وخصوصا خلال الفترة المسائية.

ووفقا للخطة المرورية، ستركز الإدارة جهودها خلال الفترة الصباحية في أول أيام العيد على تنظيم حركة السير في مصليات العيد الأكثر إقبالا من المصلين لضمان عدم عرقلة السير، بالإضافة إلى تواجد الدوريات طيلة اليوم على الخطوط الخارجية والطرق السريعة.

وخلال الفترة المسائية، ستنتشر الدوريات ورجال المرور في أماكن الفعاليات المصاحبة لعيد الفطر المبارك، وتلك التي تشهد حضورًا كبيرًا من الجمهور مثل الكورنيش واللؤلؤة، وغيرها.

كما تتضمن الخطة مراقبة حركة المركبات عبر كاميرات (طلع) التي تغطي معظم التقاطعات والإشارات والطرق، بهدف الضبط المروري، والتدخل السريع في حالات الطوارئ، والاختناقات المرورية، بينما ستعمل جميع أقسام التحقيق المروري خلال عطلة عيد الفطر على مدار الساعة، لإنهاء إجراءات الحوادث المرورية.

WhatsApp Image 2022-04-29 at 3.49.58 PM (1).jpeg

وعن خطط الإدارات الأمنية بوزارة الداخلية، يقول المقدم صقر خميس الكبيسي مساعد مدير إدارة أمن العاصمة، إن هذه الإدارات تعمل على مدار الساعة للقيام بمهامها الأمنية والاستجابة السريعة لبلاغات وشكاوى المواطنين والمقيمين، مع تيسير الإجراءات الأمنية للمراجعين.

أما بشأن التعامل الميداني لبعض الإدارات الأمنية، أوضح أن هناك دوريات تعمل على مدار الساعة لضمان الامن والطمأنينة بين السكان والتعامل مع كافة الحالات الأمنية والتعاون مع الإدارات المعنية لتنفيذ المهام الأمنية والاستعداد لتقديم المساعدات للجمهور إلى جانب تكثيف الدوريات الليلية على بعض المناطق والأماكن التي تشهد حضورًا كثيفًا.

WhatsApp Image 2022-04-29 at 3.49.59 PM.jpeg
 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo