دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس البنك الدولي يوضح تداعيات حرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي

29/04/2022 الساعة 22:16 (بتوقيت الدوحة)
رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس
رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس
ع
ع
وضع القراءة

علّق رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، على التداعيات المباشرة لحرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، وبالأخص على أسواق الطاقة والغذاء.

وقال مالباس، في حديث لشبكة CNN الأمريكية، اليوم الجمعة، إن السياسات العالمية بشأن إنتاج الطاقة ستكون "أحد أكبر المتغيرات" لتجاوز التأثير على صدمات الأسعار الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وأضاف أن "الأسواق تتطلع إلى الأمام، لذا فإن الاستثمارات الكبيرة المطلوبة يجب أن تضخ مع فكرة أنه سيكون هناك فائدة لها بعد 10 سنوات، وهذا ينطبق بشكل خاص على الطاقة".

وعبّر رئيس البنك الدولي عن قلقه من "مفاجأة" ارتفاع الأسعار ونقص القمح والغذاء والأسمدة، وأضاف: "نقص الطاقة في البلدان ذات المناخ البارد تعني أن الناس يعانون من انخفاض درجة الحرارة، ولكن عندما ينقص طعامهم، فهذا يعني أن الأطفال لا يأكلون، وهذا مصدر قلق في أجزاء كثيرة من العالم النامي".

وقال إن البنك الدولي يعمل على إخراج الغذاء من أوكرانيا من خلال أنظمة النقل، مشيرًا إلى الحدود مع بولندا باعتبارها منطقة مهمة للنقل عبر السكك الحديدية.

وذكر أن "هناك صعوبات لوجستية وتحديات كبيرة، لأن حجم المواد الغذائية المتاحة في أوكرانيا للتصدير يتجاوز بكثير قدرة الطرق البرية، إنهم بحاجة إلى إعادة فتح الطرق البحرية عبر البحر الأسود، لكنها تضررت بشدة من الحرب".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo