دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تحت شعار "كن إنسانا لطيفا"

"الهلال الأحمر " يحتفل باليوم العالمي للحركة الإنسانية الدولية

08/05/2022 الساعة 16:00 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري
سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري
ع
ع
وضع القراءة

شارك الهلال الأحمر القطري اليوم، جميع أعضاء الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر في الاحتفال باليوم العالمي للحركة الإنسانية الدولية.

تكريم المتطوعين

ويأتي الاحتفال بهذه المناسبة في الثامن من شهر مايو كل عام، تكريما لعمل متطوعي الهلال الأحمر والصليب الأحمر، واعترافا بالخدمات الإنسانية الجليلة التي يقدمونها للمجتمعات المحلية في كل مكان.

ويحمل احتفال هذا العام شعار "كن إنسانا لطيفا"، إدراكا لمدى حاجة البشر جميعا إلى إظهار اللطف والتراحم لبعضهم البعض، وبث بعض الأمل والشعور بالإنسانية في النفوس، في ظل ما يشهده العالم خلال السنوات الأخيرة من ظروف قاسية وأزمات متعددة طالت الجميع دون استثناء، وبالأخص الفئات الأشد ضعفا، من جائحة /كوفيد-19/ إلى أزمة المناخ، فضلا عن تصاعد النزاعات الدولية وحالات الطوارئ الإنسانية.

التصرفات اللطيفة

ومن هذا المنطلق، فإن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر تتبنى توجها عاما نحو إبراز التصرفات اللطيفة في كل مكان، كبيرة كانت أو صغيرة، لما لها من قدرة على التأثير في وجدان الآخرين، وإحداث فارق كبير في حياتهم، وتجديد الدوافع لديهم بمساعدة أنفسهم وغيرهم.

وأكد سعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، أن انضمام الهلال الأحمر القطري للأسرة الإنسانية الدولية في الاحتفال بهذه المناسبة العالمية، يمثل فرصة لإبراز دوره الإنساني ومكانته في المجتمع والحركة الإنسانية الدولية، من خلال سعيه إلى تقديم كل الدعم للفئات التي تحتاج لمن يمد لها يد العون، سواء على المستوى الصحي أو الاجتماعي أو الإغاثي والتنموي.

خدمات متنوعة

ونوه في تصريح بهذه المناسبة إلى أن الهلال الأحمر القطري يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة لتلبية الاحتياجات المحلية لما يزيد على 7 ملايين شخص كل عام، ويساعد السكان على مواجهة الأزمات والتعافي منها عبر عدد كبير من البرامج، بدءا من الإغاثة الطارئة وتوفير الماء والغذاء والعلاج والمأوى، وانتهاء بمساعدة ضحايا الكوارث على التعافي منها وممارسة حياتهم الطبيعية.

وأضاف "نتعهد بمواصلة العمل من أجل الارتقاء بالإنسان أيا كان لونه أو دينه أو عرقه أو لغته، انطلاقا من شعارنا الاستراتيجي "نفوس آمنة وكرامة مصونة".

ويوافق اليوم العالمي للحركة الإنسانية الدولية 8 مايو من كل عام، وهو تاريخ ميلاد هنري دونان مؤسس الحركة، التي تضم حاليا 192 جمعية وطنية تقدم المعونة الإنسانية كل يوم لمجتمعاتها المحلية.

ملايين المتطوعين

وينتشر ملايين المتطوعين والموظفين من كوادر الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جميع أنحاء العالم لمساعدة أكثر من 690 مليون شخص سنويا، عبر خدمات إنسانية عديدة وخلاقة يقدمونها دون تحيز أو تمييز، استرشادا بالمبادئ السبعة الأساسية وهي: الإنسانية، وعدم التحيز، والحياد، والاستقلال، والخدمة التطوعية، والوحدة، والعالمية.

وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم، أصدر السيد جاغان تشاباغين الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بيانا أشار فيه إلى الدور الذي يؤديه الاتحاد لخدمة الإنسانية من خلال 14.9 مليون متطوع، والخبرات التي اكتسبها الاتحاد على مدى سنوات في دعم المجتمع الإنساني

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo