دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

الرئيس التركي يدعو الاتحاد الأوروبي للتركيز على القواسم المشتركة مع بلاده

09/05/2022 الساعة 16:21 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الآثار السلبية للحرب الأوكرانية - التي وصلت إلى أبعاد عالمية - تؤكد مدى الأهمية الاستراتيجية لتركيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، لا سيما الأمن والهجرة وسلاسل التوريد والطاقة.

وأوضح أردوغان في رسالة بعثها اليوم بمناسبة "يوم أوروبا"، نشرتها الرئاسة التركية أنه "في المرحلة التي تتسم بالتعقيد، من مصلحة تركيا والاتحاد الأوروبي التركيز على القواسم المشتركة بدلاً من الخلافات، وعلى القيم الأساسية التي ندافع عنها بدلاً من تضارب المصالح".

ورأى الرئيس التركي أن: "المأساة الحاصلة في أوكرانيا أمام أنظار العالم بأسره، تعد بمثابة تحذير للاتحاد الأوروبي".

وقال إن تركيا قدمت مساهمة ملموسة للتغلب على التحديات الحالية، ليس فقط كدولة مرشحة وحليف في حلف شمال الأطلسي /الناتو/، ولكن أيضًا كشريك في مكتسبات الاتحاد الأوروبي العميقة والقوية"، مشددا على حاجة أوروبا الماسة للتضامن والتعاون.. كما في الفترة التي تم فيها إرساء أسس التكامل الأوروبي.

وشدد على وجوب تشجيع مسيرة انضمام بلاده إلى عضوية الاتحاد الأوروبي والتي تسيرها أنقرة بكل صبر ونهج بناء رغم كافة العوائق.

وكان الرئيس أردوغان قد قال في وقت سابق إن بلاده تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 50 عاما، مؤكدا استمرار بلاده في منح الأولوية الاستراتيجية للانضمام إلى الاتحاد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo