دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزيرة الصناعة والتجارة الإسبانية: زيارة سمو الأمير انطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية

18/05/2022 الساعة 16:38 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيدة رييس ماروتو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية
سعادة السيدة رييس ماروتو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة السيدة رييس ماروتو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، أن بلادها تولي أهمية كبيرة للزيارة الحالية التي يقوم بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى إسبانيا، وقالت: إن زيارة سموه ستمثل انطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.

ثمرة للثقة المتبادلة

ووصفت سعادة السيدة ماروتو، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" في مدريد، العلاقات الإسبانية - القطرية بالممتازة، وبأنها ثمرة للثقة المتبادلة بين البلدين، اللذين استطاعا تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بشكل كبير خلال الفترة الماضية، لتصبح إسبانيا في عام 2021 سادس مورد لدولة قطر، فيما تُعَد دولة قطر رابع مصدر لإسبانيا.

وأضافت أن رؤية قطر الوطنية 2030، وخطة الانتعاش الإسبانية التي تم إقرارها مؤخرًا، تلتقيان في العديد من العناصر، الأمر الذي من شأنه تطوير مسار التعاون، "فإسبانيا -على سبيل المثال- تركّز في خطتها للانتعاش الاقتصادي على مجالات مهمة، مثل التحول الأخضر والتحول الرقمي، وهذه المجالات أيضًا تتصدر أولويات رؤية قطر الوطنية 2030، ما يفتح آفاقًا أرحب لعلاقات البلدين".

شريك استراتيجي

وبشأن مستقبل التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال بين البلدين، أكدت سعادتها أن دولة قطر تُعَد شريكًا استراتيجيًّا دائمًا لإسبانيا. وقالت إنه في ظل التوتر العالمي بشأن قضايا الطاقة، فإن التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف سيعود بالفائدة على البلدين.

كما شددت على أن بلادها تتمتع بمناخ تجاري جيد للغاية، وتوفر الأمن القانوني والطاقات البشرية والمشاريع المتطورة التي تجذب المستثمرين، الأمر الذي جعل دولة قطر أكبر مستثمر عربي في إسبانيا، حيث تبلغ قيمة الاستثمارات القطرية 21 مليار يورو، لافتة إلى أن بلادها تعمل حاليًا لاعتماد خطة الانتعاش بقيمة 140 مليار يورو، "وهذا هو الوقت المناسب لمواصلة التعاون الثنائي بين البلدين"، داعية الشركات القطرية إلى المساهمة في المشروعات التي ستطرح من خلال الخطة الجديدة.

خطة انتعاش

وكانت إسبانيا قد كشفت عن خطة انتعاش اقتصادي تهدف لتوفير أكثر من 800 ألف فرصة عمل جديدة، بفضل أموال وفرتها خطة الإنعاش الأوروبية، حيث قدمت بروكسل 140 مليار يورو إلى مدريد لإنعاش اقتصادها، الذي تلقى ضربة قاسية جراء جائحة كورونا /كوفيد - 19/.

وتهدف إسبانيا، التي تعد ثاني أكبر مستفيد من الأموال الأوروبية بعد إيطاليا، من خلال خطة التعافي المعروفة باسم "بيرتي" (PERTE)، إلى دعم القطاعات الأكثر تضررًا من الجائحة، خاصة قطاع السياحة الذي تمثل عائداته حوالي 15 % من الناتج المحلى الإجمالي للبلاد.

حجم التبادل التجاري

كما تحدثت سعادتها عن حجم التبادل التجاري بين قطر وإسبانيا، قائلة إنه كبير للغاية، وقد تأثر خلال العامين الماضيين بجائحة كورونا، لكنه بدأ يعود إلى مستواه، ويشهد تعافيًا مع انحسار الوباء خلال العام الجاري.. مشيرة في السياق نفسه، إلى أن جائحة كورونا أثرت سلبيًّا كذلك على نشاط مجلس الأعمال القطري - الإسباني.

وأضافت: ننتظر تنشيط دور المجلس بعد زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وستكون خطة الانتعاش الإسبانية ورؤية قطر 2030 بمثابة إطار لتعزيز الاستثمارات في البلدين، وتنشيط دور المجلس.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo