دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أشاد بالمستوى العالمي لقطاع النقل القطري

وزير المواصلات الإسواتيني: نسعى لتطوير الشراكة مع قطر في مجال النقل

18/05/2022 الساعة 22:39 (بتوقيت الدوحة)
الوزير الإسواتيني في حديثه إلى وكالة الأنباء القطرية
الوزير الإسواتيني في حديثه إلى وكالة الأنباء القطرية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد ندلالوتلازا ندواندي، وزير الأشغال العامة والمواصلات الإسواتيني أن بلاده تسعى إلى الاستفادة من التجربة القطرية في مجال النقل والمواصلات، خاصة في مجال النقل الجوي والذي كان محورا لتوقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين البلدين.

وأشاد المسؤول الإسواتيني في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" بالمستوى العالمي الذي وصل إليه قطاع النقل في دولة قطر، لافتا إلى أن زيارته إلى الدوحة تهدف لتعزيز الشراكة القائمة بين البلدين من خلال التوقيع على اتفاقية للخدمات الجوية.

خبرات قطرية

كما نوه ندواندي بالمهارات والخبرات التي قدمها الطلاب الذين تلقوا تدريبهم في دولة قطر لشركة الطيران المحلية "إيسواتيني إير"، مشيدا بنوعية التدريب وتطوير الأداء التي تم اكتسابها في قطر، معربا عن أمله في أن تعزز الاتفاقية التعاون بين البلدين لاكتساب المزيد من الخبرات في مجال الطيران.

وحول نوعية التدريب التي يتلقاها طلاب مملكة إسواتيني في قطر، أشار إلى أن فرص التدريب تشمل العديد من المجالات في مختلف القطاعات المتعلقة بالطيران مثل إدارة الحركة الجوية وهندسة الطيران وتدريب الطيارين بهدف تحسين كفاءاتهم في هذه المجالات.

ندلالوتلازا ندواندي: الشراكة الجديدة مع "القطرية" من شأنها تحسين مستوى حركة المرور والنشاط التجاري في مطار الملك مسواتي الثالث الدولي وتحفيز النمو

وأضاف المسؤول الإسواتيني أن الشراكة الجديدة مع الخطوط الجوية القطرية من شأنها تحسين مستوى حركة المرور والنشاط التجاري في مطار الملك مسواتي الثالث الدولي وبالتالي تحفيز النمو الاقتصادي، خاصة أن المطار افتقر لفترة من الوقت إلى حركة المرور اللازمة للاستفادة الكاملة من البنية التحتية المتاحة.

شراكة عميقة

وأكد على عمق الشراكة بين الطرفين والمتمثلة في توفير تحالفات إستراتيجية مع شركة الطيران الوطنية الأولى "إيسواتيني إير"، وهي شراكة يمكن تطويرها إلى مبادرات أخرى مثل مشاركة الكود وتوزيع الركاب، بالإضافة إلى نقل الركاب والبضائع الإقليمية إلى شركات الطيران داخل المنطقة.

وقال وزير الأشغال العامة والمواصلات الإسواتيني "ستستخلص حكومة المملكة دروسًا مفيدة من هذه الشراكة وتستفيد من الفرص التي ستنشأ وستتعامل مع تبادل ونقل المهارات وخلق فرص العمل".

وأضاف "نحن نأخذ هذه المبادرة على محمل الجد، ونتطلع إلى دخولها حيز التنفيذ اعتبارًا من هذا التاريخ. نحن على ثقة من أن ذلك سيؤدي إلى منافع مشتركة للبلدين ونتعهد بدعم دولة قطر في مساعيها في مجال الطيران الدولي".

مستوى عالمي

وعبّر سعادة السيد ندلالوتلازا ندواندي، وزير الأشغال العامة والمواصلات الإسواتيني في حواره مع "قنا" عن إعجابه بالمستوى العالمي الذي وصل إليه قطاع النقل في دولة قطر بمختلف أشكاله، انطلاقا من تشغيل شركة الطيران الوطنية وشبكتها الواسعة وسمعتها وهو ما يقدم صورة جيدة للغاية عن المستوى الذي وصلت إليه دولة قطر في مختلف المجالات.

تطوير كبير شهدته شبكة الطرق في قطر مَكَّن من استيعاب الأحجام الهائلة لحركة المرور

وأشار إلى التطوير الكبير الذي أدخل على شبكة الطرق في دولة قطر والذي مكن من استيعاب الأحجام الهائلة لحركة المرور، بالإضافة إلى تطوير النقل بالسكك الحديدية (الريل) بشكل جيد أيضا.

وتحدث سعادة السيد ندلالوتلازا ندواندي، وزير الأشغال العامة والمواصلات الإسواتيني عن تجربة رحلة المترو القصيرة التي تم إجراؤها خلال الزيارة والتي أظهرت مدى تنظيم هذا القطاع.

وحول المجالات التي يمكن تطويرها بين دولة قطر ومملكة إسواتيني، أشار إلى أنه تمت مناقشة مجالات مثل نقل المهارات والدعم الفني، بالإضافة إلى تطوير منطقة اقتصادية خاصة حول مطار الملك مسواتي الثالث الدولي مما سيساهم في توفير المزيد من الفرص لنقل البضائع عالية القيمة إلى وجهات مختلفة داخل وخارج المنطقة.

وقال إنه نظرا لمستوى التقدم في قطاع النقل في قطر، يمكن لبلاده وبقية دول العالم الاستفادة بشكل كبير من هذا المستوى الذي وصلت إليه قطر.

مشاريع مشتركة

وحول إمكانية إرساء مشاريع مشتركة للبنية التحتية من قبل الشركات القطرية في مملكة إسواتيني، أشار إلى أن الطرفين لم يصلا بعد إلى هذه المرحلة، ولكن هذه الزيارة ستخلق سبلا لتحديد المشاريع المحتملة للتنفيذ. كما تمت مناقشة عدد من القضايا الأخرى ذات المنفعة المتبادلة.

وحول تنظيم قطر لفعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 توجه سعادة السيد ندلالوتلازا ندواندي، وزير الأشغال العامة والمواصلات الإسواتيني بالتهنئة على استضافتها لهذا الحدث المهم، مشيرا إلى القدرات التنظيمية الكبرى لدولة قطر على إنجاح هذا الحدث العالمي.

وقال "ستعمل استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم 2022 على رفع مكانة دولة قطر وقدرتها على استضافة الأحداث العالمية".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo