دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

وزير الاتصالات يعتمد التعديلات المتعلقة بالتزامات التغطية ونشر الشبكات

18/05/2022 الساعة 22:45 (بتوقيت الدوحة)
محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
ع
ع
وضع القراءة

اعتمد سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التعديلات التي أجرتها هيئة تنظيم الاتصالات على الملحق "G" (المتعلق بالتزامات التغطية ونشر الشبكات) بتراخيص مقدمي خدمات الاتصالات أوريدُ قطر، وفودافون قطر لتوفير شبكات وخدمات الاتصالات المتنقلة العامة.

وأجرت الهيئة هذه التعديلات بهدف تعزيز دورها المتعلق بتحسين تجربة المستهلكين وتطوير أداء شبكات الاتصالات المتنقلة وجودة الخدمات المقدمة للمستهلكين، ولتقديم المزيد من التسهيلات لتوفير تكنولوجيا الجيل الخامس (5G) في جميع أنحاء دولة قطر.

ووفقا لهذه التعديلات، ستقوم هيئة تنظيم الاتصالات بتوفير طيف تردد إضافي لشبكات الجيل الخامس 5G لمقدمي خدمات الاتصالات في نطاق التردد 3.5 جيجاهرتز ونطاق التردد 26 جيجاهرتز وبعرض نطاق قد يصل إلى 1000 ميجاهرتز اعتماداً على طلب مقدمي الخدمات، لتكون بذلك من أوائل الهيئات على مستوى العالم التي ستقوم بتخصيص هذا المقدار من الطيف لمقدم خدمات اتصالات لشبكات الـ 5G.

ويساهم عرض النطاق الترددي الإضافي في تعزيز سعة الشبكة، وتحسين تجربة مستهلكي خدمات الاتصالات فيما يتعلق بسرعة شبكة الـ 5G، حيث ستُغطي الشبكة هذا العام جميع المدن الرئيسية في قطر وجميع الأماكن المرتبطة ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتوفر شبكة الـ 5G دعما أفضل للتكنولوجيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، مما يسهم في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الأخرى المرتبطة بهذه التكنولوجيات بشكل مستدام.

وتخطط هيئة تنظيم الاتصالات أن تخصص لمقدمي خدمات الاتصالات بحلول عام 2023 عرض نطاق ترددي إضافي خاص بخدمات الـ 5G، وهو ما سيساهم في تحسين تغطية شبكة الـ 5G في دولة قطر لتصل إلى نسبة 99 بالمئة بحلول عام 2024، وبسرعة تنزيل لا تقل عن 100 ميجابت في الثانية.

وستمكن التعديلات من وصول تقنية الـ 5G إلى العديد من الخدمات المتقدمة التي تعزز وسائط الفيديو والوسائط الأخرى الخاصة بالمنازل والمؤسسات، وسيكون لدى مقدمي خدمات الاتصالات جميع الموارد الكافية لاستخدام تكنولوجيا الـ 5G بإمكاناتها الكاملة لدفع الثورة الرقمية في دولة قطر، وتلبية احتياجات العديد من القطاعات، مثل التصنيع والصحة والسيارات ووسائل الإعلام.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo